line1سورية

مجسمات ثلاثية الأبعاد للمواقع الأثرية السورية

 

اعتباراً من ,يوم الثلاثاء 15 آذار,ستتوافر مجسمات بالأبعاد الثلاثة للمواقع الأثرية السورية المهددة بالحرب ، ضمن قاعدة بيانات الكترونية تحمل اسم «سيريان هيريتدج» (التراث السوري), وهي تعتبر ثمرة عملية رقمية للشركة الفرنسية الناشئة “ايكونيم” والمديرية العامة للآثار والمتاحف في سوريا.

 

و في تصريحات إعلامية للشركة قالت فيها: “منذ بدأ تدمير مئات الواقع الأثرية السورية أو نهبها في الحرب التي تشن على سورية منذ عام 2011، توجهنا في نهاية العام 2015 إلى دمشق, حاملين معدات وطاقم بنحو 15 عالم آثار سوري”.

 

وتستخدم “ايكونيم” بالشراكة مع “مايكروسوفت” والمعهد الفرنسي للبحث في مجال المعلوماتية والمعهد العالي للأساتذة، طائرات من دون طيار مجهزة بالات تصوير للتحليق فوق المواقع، إضافة إلى  تقنيات مبتكرة لمعالجة الصور قادرة على إعادة تشكيل المواقع بدقة لا متناهية.

 

ومن المواقع التي تمت  تحويلها إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد حتى الآن هي قلعة الحصن الصليبية, وقلعة دمشق العائدة إلى القرن الحادي عشر, والجامع الأموي في العاصمة السورية دمشق الذي تم بناءه في القرن الثامن, ومنازل تقليدية من الحقبة العثمانية, وموقع اوغاريت الفينيقي.

 

و قد قامت “ايكونيم” أيضا بصنع مجسمات لمجموعة من المتاحف السورية الكبرى من بينها متحف اللاذقية.

 

وتوفر هذه الصور بالإبعاد الثلاثة زيارات افتراضية تفاعلية ووثائق للاستخدام العلمي التي ستنشر على موقعي “ايكونيم” والمديرية العامة للآثار في سوريا.