الشريط الاخباريدولي

لافروف: واشنطن تطلق معلومات مضللة حول المشاورات الروسية الأمريكية

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن واشنطن تنشر معلومات مضللة حول مضمون مباحثاتها مع موسكو حول تسوية الأزمة في سورية.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الصربي إيفيكا تاديتش في موسكو:إن “الأنباء عن أن موسكو وواشنطن ناقشتا مستقبل الرئيس بشار الأسد تمثل ابتزازا رخيصا يعكس حقيقة أن شركاءنا الأمريكيين اشتهروا دائما بأنهم لا يفرغون بصورة منتظمة المحادثات الدبلوماسية من مضمونها فقط وإنما يسربون أيضا تضليلات فجة حول ما تمت مناقشته حقا”.

وتابع لافروف أن مثل هذه التسريبات في وسائل الإعلام سيكون لها تأثير سلبي على مسألة تسوية الأزمة في سورية وهي تهدف على ما يبدو الى تشكيل نوع من الخلفية في الرأي العام العالمي من اجل خلق ارباك ما بطريقة او باخرى لزعزعة مسألة التسوية وهي محاولة جديدة للحصول على تنازلات بانتهاك الاتفاقات المبرمة.

واضاف لافروف ” أنه وفي هذه الحالة أيضا تم استبدال الحقائق الواقعية بالرغبة بما يتمنونه” موضحا أن “ذلك يحدث على الرغم من أن الولايات المتحدة وقعت على القرارات المشتركة بيننا والتي تنص على أن الشعب السوري فقط هو من سيحدد مستقبل سورية في جميع جوانبه”.

واعتبر لافروف أن “في هذه الزبدة القذرة يظهر العجز الواضح لواشنطن في جعل بعض حلفائها في المنطقة وفي أوروبا أيضا يتقيدون بتنفيذ أحكام قرارات مجلس الأمن في توفير الحق السيادي للشعب السوري في تقرير مستقبله بما في ذلك حقه في تحديد من سيكون قائده”.

وأعرب لافروف عن اعتقاده ان “مثل هذه القضايا يمكن حلها فقط في انتخابات حرة وديمقراطية ومثل هذه الانتخابات تم أخذها بعين الاعتبار في إطار العملية السياسية التي وافق على أبعادها مجلس الأمن الدولي”.