الشريط الاخباريدولي

ريابكوف: أمريكا تحاول الضغط على روسيا بشأن سورية

أعلن سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أن الولايات المتحدة تحاول الضغط على روسيا في قضية الأزمة السورية، مؤكدا أن ذلك لا يساعد على تنسيق جهود عسكريي البلدين في سورية.

وقال ريابكوف للصحفيين، إن موسكو تلاحظ في الفترة الأخيرة “تسييس مسائل” واستخدام جلسات في نيويورك وجنيف لممارسة الضغط على روسيا، مؤكدا أن موسكو ترفض ذلك وأن هذه الأفعال غير الودية لا تساعد على التنسيق، بما في ذلك على مستوى وزارتي الدفاع.

وأعرب الدبلوماسي الروسي عن أمله في أن يدفع تطور الأوضاع الولايات المتحدة للتعاون مع روسيا بشكل أعمق، بما في ذلك في حلب، مشيرا إلى أن موسكو لا تسحب أيا من اقتراحاتها لواشنطن حول تعميق التعاون في سورية.

وقال إن موسكو تأسف لرفض الجانب الأمريكي التعاون مع دمشق وكذلك أي تعاون عملي مع القوات الجوية الروسية، مشيرا إلى أنه لو تم التوصل إلى اتفاق مع واشنطن بهذا الشأن لكان من الممكن تنفيذ عملية القضاء على “داعش” و”جبهة النصرة” وغيرهما بشكل أكثر فعالية.

من جهة أخرى، أعلن الدبلوماسي الروسي أن موسكو تؤكد التزامها بنظام وقف الأعمال القتالية في سورية، مشيرا إلى عدم وجود أي أساس لاتهام روسيا بانتهاك هذا الاتفاق.

ورأى ريابكوف أن الاتصالات التي تجري بين العسكريين والجهات المعنية في روسيا والولايات المتحدة تؤدي إلى انخفاض عدد انتهاكات وقف الأعمال القتالية.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن أنشطة المنظمات الإرهابية، بما فيها تلك التي تعمل في محيط حلب السورية، هي التي تتسبب في حدوث انتهاكات للهدنة.