الشريط الاخباريدولي

طهران: عملية مكافحة الإرهاب يجب أن تتم وفق القوانين الدولية

دعا سفير ومندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة “غلام علي خوشرو” إلى تعزيز إرادة المجتمع الدولي لمكافحة ظاهرة الإرهاب مؤكداً أن عملية مكافحة هذه الظاهرة يجب أن تتم وفقاً للقوانين الدولية وخاصة احترام سيادة الدول واستقلالها.

وقال “خوشرو” في كلمة له ألقاها أمس خلال جلسة مجلس الأمن تحت عنوان تهديد السلام والأمن الدولي: إن “المكافحة الجذرية للإرهاب تحتاج لعقد مؤتمر دولي” مضيفاً: إن “الإرهاب يعد انتهاكاً صارخاً للحقوق الدولية وحقوق الإنسان وحياة البشر والتنمية الاقتصادية والاجتماعية ويجب عدم ربط الإرهاب بدين أو شعب أو حضارة أو فئة قومية خاصة أو استغلال هذه المفاهيم لتبرير الإرهاب أو التصدي له”.

وحذر مندوب إيران لدى الأمم المتحدة من خطورة مستوى تحركات الإرهابيين في عالمنا المعاصر مذكراً بمواقف حركة عدم الانحياز ودعوتها إلى عقد مؤتمر دولي في إطار منظمة الأمم المتحدة بهدف تدوين إجراءات المجتمع الدولي في مجال مكافحة الإرهاب بمختلف أشكاله.

وشدد “خوشرو” على ضرورة الامتناع عن إلصاق توصيف الإرهاب بالمقاومة المشروعة للشعوب لنيل استقلالها من وطأة الأنظمة الاستعمارية والمحتلة مجدداً دعوة حركة عدم الانحياز لجميع دول العالم إلى الانضمام إلى الآليات الدولية لمكافحة الإرهاب وتأكيدها على التوصل لمعاهدة شاملة دولية في مجال مكافحة هذه الظاهرة.