محليات

افتتاح مخبر توثيق لغات قديمة وقاعة متعددة الاستعمالات في «العالي للغات»

افتتح المعهد العالي للغات أمس مخبر توثيق اللغات القديمة وقاعة متعددة الاستعمالات والوحدة النقابية، وذلك بمناسبة ذكرى تأسيسه العاشرة.

وفي كلمة له خلال الافتتاح أشار رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي إلى أن المعهد ومنذ تأسيسه عام 2006، أدى دوره في ربط مخرجات الجامعة بسوق العمل وتلبية الحاجات المتزايدة لتعلم اللغات والتفاعل مع الحضارات والثقافات المختلفة.

وبين الكردي أن مخبر توثيق اللغات هو الأول من نوعه في الجامعات السورية ويعد الخطوة الأولى نحو حفظ وتوثيق اللغات القديمة المحكية في سورية مثل الآرامية والأرمنية والكردية، التي تشكل الفسيفساء السورية واللبنة الأولى لمشروع جامعة دمشق لحفظ وتوثيق التراث العلمي السوري.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن افتتاح القاعة متعددة الاستعمالات يهدف إلى دعم جهود جامعة دمشق، في توفير المهارات اللغوية للأساتذة والطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وليكون الخطوة الأولى نحو إقامة نظام تعليمي مشترك يجمع بين الدراسة التقليدية والدراسة عن بعد.

ويوفر المخبر مواد سمعية وبصرية للغات القديمة ليتحول مع الوقت إلى مركز بحثي يستقبل الباحثين والدارسين العرب والأجانب، الراغبين بإجراء الأبحاث العلمية في تلك اللغات، كما يهدف إلى دعم وحماية اللغات المهددة وزيادة الوعي الجمعي بذلك، بالتوازي مع إجراء دورات تعليمية للحفاظ على اللغات من خلال دورات تدريبية واستخدام كل وسائل الاتصال لدعم هذا العمل.