صحة

باستخدام الكهرباء..تطوير تقنية جديدة لعلاج “الإمساك”

 

أكدت الأبحاث الطبية الحديثة أنه من الممكن علاج الإمساك الذي لا يستجيب للأدوية أو تغيير العادات الغذائية باستخدام الكهرباء، وهو ما يعد أمرا مثيرا للغاية.

وتمكن فريق من الباحثين بجامعة ليدز البريطانية من تطوير التقنية العلاجية الجديدة، وتعتمد على زرع سلك صغير تحت الجلد في أسفل الظهر بالقرب من عظمة العصعص، حيث يصدر السلك إشارات كهربية طفيفة تعمل على تحفيز الأعصاب العجزية، التي تنقل المعلومات والإشارات العصبية من المخ إلى أسفل منطقة الجهاز الهضمي.

وأوضح التقرير الذي نشر مؤخرا بصحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن السلك مثبت في أعلاه شريحة تتصل بجهاز مولد خارجي يعمل على تنشيط الأعصاب المحيطة بمنطقة أسفل الظهر، وهو يثبت في الحزام الذي يرتديه الشخص المصاب بالإمساك.

وكشفت التجارب الإكلينيكية أن نسب النجاح بلغت 60% تقريبا، حيث تخلص 6 من كل 10 أشخاص من الإمساك، رغم أنهم استنفذوا الحلول العلاجية الأخرى ولم تُجدي نفعا معهم.

جدير بالذكر أن الخطوة الأولى في علاج الإمساك هي تناول كميات كبيرة من المياه والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه، مع ممارسة الرياضة، وحال فشلها في علاج الإمساك فيمكن حينها اللجوء إلى الحلول الدوائية الأخرى، وتوجد حاليا تقنيات علاجية عديدة لعلاج الإمساك ولكنها أقل تطورا.