ثقافة وفن

معرض الفنانة عالية النعيمي.. توثيق واستلهام للتراث الدمشقي الصوفي

 

 

أقامت الفنانة عالية النعيمي في صالة الأوبرا، معرضاً قدمت فيه لوحات فنية لرسوم بالقطع المتوسط والكبير .. وقد جاذبت من خلالها تجسيد فيض من سيريالية الخط العربي والنقوش التراثية بحيث شكلت ببعض منها أيقونات ناطقة مستلهمة من زوايا البيوت الشرقية والدمشقية القديمة .. والتي تعبر عن صوفية الزمن ذاك بطقوسه الأنسانية المعبرة ,, وذلك بدء من النقوش والتعابير والآيات القرآنية التي كانت وحي ألهام.. واللغة الناطقة عبر عبقرية الخط المدرج لها على اللوحات القماشية أو الخشبية .. وإلى جانب الفخاريات المنفذة بالفن العجمي مما حولها إلى تحف خاصة تضج بالتعبير المنمق بالخطوط الموحية عبر  جمل مُلمهة, التي تحاكي الرآي بأنفس الفكر عبر تطريز موشى بالخط الخرافي بالجمال.

 

وقد استخدمت الفنانة الخطوط النافرة على مهد اللوحة مما جعلها تضج بالحياة من خلال صقلها بالألوان الحية والمغرورقة بأبعاد الضوء الذي تميزت بالقدرة على زجه واستلهامه في اللوحة ليكون روح العمل ورسالته الغامضة .

 

يذكر أن الفنانة خريجة جامعة دمشق للفنون الجميلة قسم التصوير عام 2000، وعملت مدرسة للفنون التشكيلية واليدوية، كذلك في تصميم شخصيات رسوم متحركة، كما أنها والفنانة قاربت الشعر ولها خمسة دواوين  منوعة ..

 

البعث ميديا | رجائي صرصر