محليات

«نقل المعرفة نحو مجتمع معرفي» في ورشة عمل بجامعة تشرين

تركزت ورشة العمل التي أقامتها كلية الهندسة المعمارية بجامعة تشرين أمس تحت شعار “نقل المعرفة نحو مجتمع معرفي” حول آخر المستجدات في مجالات العمارة والتخطيط والهندسة والمعلومات والدراسات الطبية والتسويق.

وتهدف الورشة إلى تبادل المعارف بين الباحثين والشركات العامة والخاصة وبناء قاعدة بيانات ترتكز على بنود معرفية يمكن تصديرها لاستخدامها في عملية بناء المجتمع المعرفي، وتحقيق برامج تنفيذية ذات جدوى وخلق بيئة تحفيزية ملائمة لأصحاب المعارف والخبرات تساعدهم على الانخراط بالمراحل اللاحقة لعملية نقل المعرفة.

وأوضح مدير عام الهيئة العليا للبحث العلمي الدكتور غسان عاصي أنه يتم العمل على تبني مشروعات الطلاب المقدمة في معرض المشاريع التطبيقية في كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية الذي يقام في جامعة تشرين ونقلها إلى حيز التنفيذ.

وأشار رئيس جامعة تشرين الدكتور هاني شعبان إلى أن الورشة التي تتم بمشاركة عدد من الكليات تغطي جوانب كبيرة من تبادل المعرفة في الجامعة، من خلال المادة العلمية والمعارض المرافقة.

في حين أكد عميد كلية الهندسة المعمارية الدكتور وليد صيداوي أهمية التعاون بين كليات الجامعة للنهوض بالكوادر العلمية، وتطوير العملية التعليمية وتقليل الفروقات الموجودة بين المادة العلمية الصرفة وتطبيقها، ودعم الخبرات والمهارات التي يؤمنها التعليم العالي وربطها بسوق العمل إضافة إلى تحقيق قيم مضافة في مرحلة إعادة الإعمار.

يشار إلى أن الورشة تستمر 3 أيام وتناقش موضوعات حول الجديد في الاختصاصات الهندسية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والصحة والدراسات الطبية والصيدلانية، وآليات التسويق وأساليب العمل الجديدة في بناء المجتمع المعرفي والجديد في العلم والعلوم وآليات التفكير وأساليب العمل الجديدة في بناء المجتمع المعرفي، والعقود بين الجامعة وقطاع الصناعة والبناء والخدمات الاستشارية والارتباط بين الاختصاصات العلمية وسوق العمل.