الشريط الاخباريدولي

حكومة لاتفيا تحتج على دعوات بعدم «شيطنة روسيا»

صرح الكرملين أنه يصعب فهم قرار لاتفيا الخاص باستدعاء السفير الروسي في ريغا بسبب دعوته إلى «عدم شيطنة» روسيا، مؤكدا تضامن الرئاسة الروسية مع السفير في هذا الشأن.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الخميس 12 ايار، «سفيرنا حسب علمي دعا إلى عدم شيطنة روسيا. ويمكن فقط الانضمام إلى هذه الدعوة»، مضيفا أنه من غير المرجح اعتبار مثل هذه الدعوة تدخلا في الشؤون الداخلية أو خطوة لا تتناسب مع الوضع الدبلوماسي للسفير.

هذا، ودعا أمين الدولة لوزارة الخارجية اللاتفية أندريه بيلدغوفيتش في لقاء مع السفير الروسي في البلاد ألكسندر فيشنياكوف الخميس 12 أيار إلى الامتناع عن الإدلاء بتصريحات من شأنها أن تؤدي إلى انشقاق المجتمع.

واعتبر الدبلوماسي اللاتفي انتقادات السفير الروسي لسياسة بلاده واتهاماته بتشويه لاتفيا للتاريخ والحد من حقوق مواطنيها لمعرفة وجهة نظر بديلة، اعتبرها أمرا سخيفا وغير مقبول.

وتجدر الإشارة إلى أن السفير الروسي ألكسندر فيشنياكوف قال في مقابلة مع صحيفة «خبار اليوم» في وقت سابق إن هناك في لاتفيا وغيرها من الدول الغربية عملية تهدف إلى “شيطنة روسيا” من خلال استخدام “دعاية واضحة” من أجل إضعاف روسيا.