الشريط الاخباريدولي

«مي-24»مروحية روسية جديدة تحلق بسرعة 500 كلم في الساعة

تطور شركة «مروحيات روسيا» مروحية جديدة حاليا على أساس «مي-4»، ستقوم قريبا بتحليق بسرعة 450 كلم في الساعة، ليتم لاحقا إيصال السرعة القصوى لها إلى 500 كلم في الساعة.

وكشف أندريه شيبيتوف نائب مدير عام الشركة في تصريحات صحفية يوم الخميس 12 أيار، أن التحليق التجريبي للمروحية الواعدة، التي يطلق عليها في المرحلة الراهنة اسم «المختبر الطائر»، ستنفذ في حزيران المقبل. وكانت المروحية قد قامت بأول تحليق لها في كانون الثاني الماضي.

واستطرد قائلا: «تستعد المروحية-المختبر لتحليق بالسرعة المحددة، ونحن نتوقع تنفيذ هذا التحليق في مطلع حزيران المقبل، ونأمل في أن تبلغ السرعة في المرحلة الأولى 400-450 كلم في الساعة، ومن ثم 500 كلم في الساعة».

حتى الآن، تمكن خبراء الشركة من تطوير بعض عناصر جسم مروحية «مي-24» بصورة تساهم في تقليص مقاومة الهواء لحركة المروحية وتحسين المواصفات الإيرودينامية للمروحية أثناء التحليق بسرعة فائقة. ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج المسلسل للمروحية السريعة في عام 2022.

وأضاف شيبيتوف هذا المشروع يشمل أيضا تطوير مروحية مدنية متوسطة المدى على الأساس نفسه.

كما كشف المسؤول بالشركة أن «مروحيات روسيا» تعمل بنشاط لتطوير مروحية من الجيل الجديد للأسطول البحري الحربي الروسي ستحل محل مروحيات “كا-27″ و”كا-29” التي يستخدمها الأسطول في الوقت الراهن.