محليات

ندوة علمية بجامعة البعث حول «مناهج اللغة في المدارس السورية»

تناولت الندوة العلمية التي أقامها معهد اللغات بجامعة البعث أمس تحت عنوان “مناهج اللغة العربية في المدارس السورية.. واقع وطموحات” واقع مناهج اللغة العربية في سورية وكيفية تطويرها.

وأكد نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور عدنان يونس أهمية إقامة الندوة في ظل ما تعاني منه اللغة العربية من مخاطر ومشكلات عامة في المنهج- المعلم- طريقة الإيصال، وضرورة حمايتها من خلال البحث وإلقاء الضوء على الصعوبات والمخاطر التي تواجهها اللغة العربية.

وأشار عميد المعهد العالي للغات بالجامعة الدكتور جهاد سلوم إلى أهمية المحافظة على اللغة العربية، وإجراء مختلف البحوث اللازمة من أجل حمايتها والاطلاع على كل ما هو جديد في هذا المجال.

وتحدث الدكتور محمد اسماعيل مدير البحث العلمي وأستاذ المناهج وطرائق التدريس في جامعة البعث، عن واقع مناهج اللغة العربية في سورية والوطن العربي بشكل عام، وعن المشكلات التي يعاني منها تدريس اللغة العربية، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بإجراء دراسات وبحوث علمية حول مناهج اللغة العربية، و توجيه المدرسين في المواد الأخرى لاستخدام هذه اللغة الأصيلة وتوظيفها في العملية التعليمية في جميع الصفوف الدراسية.

بدوره أوضح نزار بدور عضو الفريق الوطني للمعايير الوطنية و لجان تأليف كتب مادة اللغة العربية في سورية، التطورات التي يشهدها العصر ودور قطاع التربية في مواجهة مجمل التحديات التي تقف أمام الإنسان ومكانته المعرفية التربوية والتفاعل مع التقانة، وإعداد الناشئة إعدادا بنيويا متكاملا وطنيا وقوميا وإنسانيا.