محليات

لصالح السكن الشبابي.. تخصيص «35» مقسما في عقدة الشيخ سعد بطرطوس

أكد محافظ طرطوس صفوان أبو سعدي اتخاذ الإجراءات اللازمة لتخصيص 35 مقسما في عقدة الشيخ سعد، كبديل عن وقف تنفيذ الاستملاك في أرض منطقة أبو عفصة جنوب مدينة طرطوس لصالح السكن الشبابي.

وخلال اجتماع أمس بخصوص مشروع السكن الشبابي مع ممثلي فرع مؤسسة الإسكان ومديرية الزراعة ومجلس مدينة طرطوس وعضو المكتب التنفيذي المختص من مجلس مدينة طرطوس، دعا أبو سعدي إلى تخصيص وتسليم فرع مؤسسة الإسكان المقاسم المطلوبة بأسرع وقت ممكن.

وأشار المحافظ إلى أن حصة طرطوس من مشروع السكن الحكومي ألف وحدة سكنية، وهو مشروع غير مكتتب عليه بعد، ويمكن أن يكون خيارا لإنجاز ما تبقى من المساكن الشبابية المكتتب عليها، بسبب صعوبة إيجاد أراض مناسبة في المحافظة نظرا لحيازاتها الضيقة وطبيعتها الزراعية.

واستعرض المجتمعون خيارات أخرى متاحة منها عقار في موقع كراج الحجز ضمن المدينة بمساحة 4 آلاف متر مربع بما يتسع لنحو 200 إلى 300 شقة، والذي يحتاج إلى تشريع لتخصيصه للسكن الشبابي حيث وجه المحافظ بالتشاركية بين مجلس مدينة طرطوس وفرع مؤسسة الإسكان للنظر بشأنه.

ووصل عدد طلبات الاكتتاب على المساكن الشبابية في طرطوس منذ عام 2005 إلى 3774 طلبا، وكان يفترض استكمال المشروع عام 2012، في حين يتم حاليا إنجاز مساكن المرحلة الأولى في ضاحية الباسل بانتظار المباشرة بمساكن المرحلة الثانية.

وتنوعت صعوبات العمل في السنوات القليلة الماضية بين غلاء مواد البناء وتغيرات الأسعار اليومية، إلى جانب عدم وفاء بعض المتعهدين بالتزاماتهم حيال المشروع بحسب مؤسسة الإسكان.