صحة

قائمة بأهم فوائد «البازلاء» الصحية

 

ينصح خبراء التغذية بتناول البازلاء كونها تمنح الكثير من البروتينات والالياف والمغذيات الدقيقة بسعرات حرارية قليلة لا تتجاوز 100 سعرة للكوب الواحد فضلا عن فوائد أخرى كثيرة كالوقاية من سرطان المعدة ومكافحة الشيخوخة والزهايمر وأمراض القلب والامساك والتهاب الشعب الهوائية وهشاشة العظام وتقوية المناعة ومنح الجسم طاقة عالية وتنظيم نسبة السكر والكوليسترول في الدم.

وتقول خبيرة التغذية ميريل معراوي لنشرة سانا الصحية ان أهم ما يميز البازلاء احتواؤها على مادة الكلوروفيلين التي تمتلك قدرة على مكافحة السرطان كما تعتبر أحد أكثر الخضراوات ذات القيمة الغذائية العالية وهي مصدر مهم للبروتين حيث ان الحصة الواحدة تحتوي على 7 ميلغرامات تقريبا منه.

والبازلاء حسب معراوي غنية بالحديد فهي تحتوي على 8ر2 ملغ في الحصة الواحدة اضافة الى احتوائها على نسب مهمة من الاملاح والمعادن الاساسية كالبوتاسيوم والفوسفور والمغنزيوم والمغنيز والزنك أما بالنسبة للفيتامينات فهي من أغنى المصادر بمجموعة فيتامين بي 1 الذي يلعب دورا مهما في سلامة الاعصاب وتقوية الذاكرة والادراك ومحاربة التعب والارهاق.

وتنصح اختصاصية التغذية بتناول البازلاء كونها تعزز المناعة نظرا لغناها بالزنك والحديد والكالسيوم والمنغنيز كما أنها تكافح شيخوخة الجلد لغناها بمضادات الاكسدة مثل الفلافونويد وتساعد في الوقاية من الامراض المختلفة مثل الزهايمر والتهاب المفاصل لاحتوائها على فيتامين كي.

ولفتت معراوي الى أن الاستهلاك المنتظم من البازلاء يحد من تلف الخلايا العصبية في الدماغ ويعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم لاحتوائها على نسبة عالية من الالياف والبروتين اللذين يساعدان في ابطاء امتصاص السكر فضلا عن فائدتها لصحة الامهات الحوامل والوقاية من أمراض القلب والاوعية الدموية وتناولها له أثر فعال في التخلص من الدهون الثلاثية المعروفة بالتريغليسيريد.