محليات

مناقشة الاستعدادات الجارية لاستلام محصولي القمح والشعير في حلب

ناقشت اللجنة الفرعية لتسويق الحبوب في محافظة حلب خلال اجتماعها أمس، الاستعدادات الجارية لتسويق محصولي القمح والشعير في المراكز المعتمدة للاستلام ودور اللجان الفنية المعنية بعملية الاستلام والقرارات الخاصة بالتسويق.

وتم خلال الاجتماع تشكيل لجان لحصر وحصاد وتسويق إنتاج المساحات المتروكة التي تمت زراعتها في وقت سابق، على أن يتم إعداد جداول إسمية بأصحابها ليصار صرف قيمة إنتاجهم فور عودتهم، حفاظا على حقوقهم، كما جرى التأكيد على تكثيف دوريات مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك والجهات المعنية خلال فترة التسويق لمنع حالات الاتجار بالحبوب.

وأكد محافظ حلب الدكتور محمد مروان علبي أهمية تضافر الجهود لإنجاح موسم تسويق الحبوب وتذليل الصعوبات التي تعترضه عبر توفير مستلزمات عملية التسويق، وتشكيل اللجان الفنية الكفوءة وافتتاح المراكز اللازمة، بهدف تسريع عمليات تسليم واستلام الحبوب من الفلاحين، وإنجاز قوائم الشراء وصرف قيم المحاصيل لأصحابها بالسرعة المطلوبة، مبينا أن السعر الذي تم تحديده لمحصول القمح “حفز للفلاحين لتسليم محصولهم.

واستعرض مدير فرع الحبوب بحلب المهندس رسلان رسلان الاستعدادات الجارية لاستلام المحصول ومنها تحديد مركز جبرين لاستلام الأقماح المشولة، ومركز المطاحن لاستلام الأقماح دوكمة، مؤكدا توفر مخزون جيد من أكياس الخيش لدى الفرع يتجاوز المليون و613 ألف كيس، لتسليمها لمن يرغب من المنتجين بسعر 500 ليرة للكيس الواحد على أن يعاد المبلغ للفلاح مع قيمة المحصول بعد تسليمه.

ومن جانبه أوضح مدير الزراعة المهندس نبيه مراد أن إجمالي المساحة المزروعة بمحصول القمح في المحافظة يتجاوز 224 ألف هكتار من المتوقع أن تنتج 386 ألف طن، متوقعا أن تصل الكمية المسوقة في المحافظة إلى نحو 80 ألف طن ومؤكدا جهوزية المديرية لمنح شهادات المنشأ للمزارعين فورا.