الشريط الاخباريدولي

رئيسة الاحتياطي الفدرالي الأمريكي تتوقع رفع الفائدة

رجحت رئيسة مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي جانيت يلين، الإثنين 6 حزيران، رفع سعر الفائدة قريبا، نظرا لكون “العوامل الاقتصادية الإيجابية طغت على السلبية” في الولايات المتحدة.
وفي أحدث تصريحات علنية يدلي بها أحد مسؤولي البنك المركزي الأمريكي قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك في الأسبوع المقبل، أكدت جانيت يلين على أن مفاجآت قد تحدث، وتغير توقعاتها لأسعار الفائدة. مشيرة إلى أن تقرير الوظائف الضعيف الشهر الماضي يحتاج لإمعان النظر فيه.
واتسمت كلمة الرئيسة أمام مجلس الشؤون العالمية في “فيلادلفيا” بالتفاؤل بشكل عام، إذ أشارت إلى أربعة مخاطر تحدق بالاقتصاد الأمريكي هي، تباطؤ الطلب، والإنتاجية، والتضخم، والمخاطر الخارجية، إلا أنها قللت من شأن تلك المخاطر.
وقالت يلين:”إذا توافقت البيانات القادمة مع تحسن الظروف في سوق العمل وتقدم التضخم صوب هدفنا البالغ 2% كما أتوقع، فمن المرجح أن يكون تبني زيادات تدريجية جديدة في سعر فائدة الأموال الاتحادية ملائما، وأفضل ما يساعد على تحقيق تلك الأهداف والحفاظ عليها”.
وأضافت أنه في ضوء الوضع العام “الإيجابي جدا” لسوق العمل الأمريكية كان التقرير الذي أظهر تباطؤا حادا في نمو التوظيف خلال أيار “مخيبا للآمال”، دون أن تكشف رئيسة الفيدرالي عن أي تلميحات بشأن توقيت رفع البنك المركزي لسعر الفائدة.
وكان رئيس الفدرالي بمدينة أتلانتا “دينيس لوكهارت” قد صرح بأنه لن يدعم قرار رفع سعر الفائدة في اجتماع الأسبوع الماضي، مفضلا تبني سياسة الصبر بعد تقرير الوظائف الشهري الأخير.
يأتي ذلك بعد أن أظهرت بيانات وزارة العمل إضافة الاقتصاد الأمريكي 38 ألف وظيفة خلال مايو/أيار، وهي أقل وتيرة توظيف شهرية في حوالي ست سنوات.