line1محليات

بحث تسويق المنتجات الزراعية من اللاذقية إلى روسيا وجورجيا

بحث محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم مع وفد من رجال الأعمال الروسيين والجورجيين، سبل تسويق المنتجات الزراعية السورية وخاصة الحمضيات إلى الأسواق الروسية.

ولفت المحافظ إلى أن اللاذقية قدمت العام الحالي جملة من التسهيلات لإنجاح عملية التصدير إلى الأسواق ولا سيما الروسية والعراقية والإيرانية، وتمت إعادة هيكلة عملية التصدير توخيا للدقة وعدم وقوع أخطاء خلالها عن طريق منع الوسطاء بين المزارع والجهة المستوردة من خلال الجهات المعنية.

وبين السالم أن الحمضيات السورية تتمتع بمواصفات وجودة عالية وهي خالية من أي أثر متبق من المواد الكيمياوية، وهو ما ينطبق على بقية المحاصيل الزراعية الأخرى التي يمكن تزويد الأسواق الخارجية بها، مؤكدا استعداد المحافظة لتقديم التسهيلات لوصول المنتج السوري إلى تلك الأسواق بأقل كلفة وبالجودة المطلوبة، وستكون الأولوية للأصدقاء الذين وقفوا مع سورية في محاربة الإرهاب، معربا عن شكره للشعب والقيادة الروسية على مواقفهما تجاه سورية وللمساعدات التي تم تقديمها للشعب السوري.

بدوره أعرب رئيس الوفد الروسي الجورجي رجل الاعمال جورج سولالتزا عن سعادته والوفد بزيارة سورية الحضارة والتاريخ، والتي تشكل أكبر متحف للانسانية في العالم بينما تعتبر اللاذقية لؤلؤءة المتوسط وموقعها مهم لدعم الاقتصاد ما يسهم بتسهيل عمليات التصدير والشحن وخاصة الفواكه التي تتمتع بالطعم الطبيعي، وسيتم شحنها حاليا من مرفأ اللاذقية إلى مرفأ “نوتردام” كما سيتم افتتاح خطين آخرين.

ولفت رئيس الوفد الى وجود خطة لتصدير الفواكه من سورية منها الحمضيات والتفاح والكرز من المزارع الى المرفأ ،ما سيوفر فرص عمل لليد العاملة بمعامل التوضيب والتغليف والبرادات، وقال: نرغب أن تكون الحمضيات السورية مع غيرها من المنتجات الاخرى في الاسواق الروسية مع بدء موسم استهلاك هذه المواد فيها، كما أن هناك اهتماما باستيراد المواد التي تحتاجها سورية التي سيتم استقدامها الى اللاذقية بأسعار مخفضة وبمواصفات جيدة لأن الشعب السوري الصامد يستحق كل مساعدة”.

وأوضح أن هناك مشروعا مستقبليا يوصل مرفأ اللاذقية بعبارات شحن سريعة مع مرافئ البحر الأسود، مبينا أنه تم التعاقد مع سفينة نرويجية بداية العام القادم لتقوم بنقل الحمضيات من مرفأ اللاذقية إلى المرافئ الروسية على البحر الأسود.

وكشف رئيس الوفد عن وجود مشاريع سياحية أيضا إضافة إلى المشاريع الزراعية، حيث تم عقد لقاء مع وزير السياحة لهذا الغرض، مبينا أن اللاذقية تتمتع بفرصة كبيرة لتكون من أفضل المدن السياحية في العالم حيث تم ابلاغ شركات سياحية كبرى بتشجيع الرحلات السياحية اليها.