محليات

وزير الزراعة: وضع حلول واقعية للنهوض بقطاع الدواجن وتطوير الإنتاج

دعا وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري إلى وضع مقترحات للمرحلة القادمة تسهم في تذليل الصعوبات التي يعاني منها قطاع الدواجن والتخفيف من آثارها السلبية ووضع حلول منطقية وواقعية قابلة للتطبيق.

وخلال اجتماع مع مربي الدواجن لفت القادري إلى الإجراءات والقرارات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا فيما يتعلق بقطاع الدواجن والتي انعكست بشكل إيجابي عليه، مؤكدا ضرورة النهوض بهذا القطاع وتطوير عجلة الإنتاج فيه للانتقال إلى التصدير.

بدوره قدم مدير عام مؤسسة الدواجن المهندس سراج خضر عرضا حول واقع القطاع، والصعوبات التي يواجهها وأهم المقترحات للمرحلة القادمة كإيجاد قاعدة بيانات دقيقة لصناعة الدواجن ووضع خطة شاملة لتطوير تسويق المنتجات وإقامة شركات تسويقية وإعفاء مربي الدواجن من ضريبة الدخل وتسهيل حصولهم على القروض الزراعية الميسرة وتطبيق تعرفة استجرار الطاقة الكهربائية وفق المشاريع الزراعية على منشآت الدواجن.

واستعرض عدد من المربين الصعوبات التي تعترضهم، حيث بين أحمد الخطيب وهو أحد المربين أن تدخل وزارة الزراعة كان إيجابيا مقترحا إنشاء قاعدة بيانات لوضع خارطة إنتاجية يبنى عليها لتحقيق التوازن في المستقبل ومعالجة مشكلة استيراد أمهات البياض بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.