محليات

الوزيران مخلوف ويازجي يتفقدان عددا من المشروعات الخدمية بحمص

تفقد وزيرا الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف والصحة نزار يازجي أمس عددا من المشروعات الخدمية التعليمية والصحية والمرورية بحمص، شملت مشروع بناء ملحق لثانوية قتيبة بن مسلم الباهلي في حي عكرمة .

واطلع الوزيران على عدد من مشروعات إعادة تأهيل وتعبيد الشوارع الرئيسة في أحياء وادي الذهب و طريق باب الدريب كرم الزيتون والزهراء، ومشروعي التوسع في كل من مشفيي الزهراء و كرم اللوز الإسعافيين و زيادة طابقين في كل منهما لتلبية احتياجات المواطنين في المجال الصحي والطبي .

كما زارا سوق القيصرية وسط منطقة الأسواق القديمة حيث اطلعا على آليات تنفيذ مشروع إعادة وتأهيل المحال التجارية في أسواق حمص القديمة وسط المدينة، والذي يضم 4600 محل و تنفذه محافظة حمص بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي والمراحل التي يتم تنفيذها تباعا، بهدف إعادة عجلة الحياة الاقتصادية والاجتماعية لحمص بكل شرائحها وأطيافها كما زارا الحمام العثماني وجامع النوري الكبير.

وأكد وزير الإدارة المحلية والبيئة أن هذه الزيارة تأتي ضمن إطار عمل الحكومة للاطلاع على الجهود المبذولة في المحافظة بهدف عودة الحياة الطبيعية للمحافظة التي تشهد مصالحات محلية، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لإزالة الانقاض والتي كان لها الأثر الكبير في إعادة الحياة للمدينة واليوم تبدأ مرحلة ثانية من إزالة الأنقاض .

وكشف مخلوف عن جملة مشاريع خدمية تشمل إعادة تاهيل وتعبيد طرقات وصرفا صحيا سيتم تقديم إعانة لها بهدف النهوض بالواقع الخدمي في الأحياء التي تمت زيارتها، إضافة إلى رصد اعتماد لمشروع إكمال معبر جوسية من خلال لجنة إعادة الإعمار، منوها بضرورة الاطلاع على مختلف المشاريع الخدمية للمواطنين على أرض الواقع من قبل الجهات المعنية بهدف تحسين مستوى الأداء.

بدوره أشار وزير الصحة إلى خطة الوزارة في السعي لتلبية الاحتياجات الصحية والخدمات الطبية كافة في جميع أنحاء المحافظة ولا سيما بالنظر إلى الأضرار التي تعرض لها القطاع الصحي خلال الأزمة، وخصوصا تدمير عدد كبير من المشافي فيها من قبل التنظيمات الإرهابية المسلحة.

وأوضح يازجي أن الوزارة ستقوم في المرحلة الحالية بتحويل المراكز الصحية الكبيرة إلى مشاف صغيرة من 30 إلى 50 سريرا، لافتا إلى أنه سيتم رفد مشفى الباسل الإسعافي في حي الزهراء بجهاز طبقي محوري خلال فترة قصيرة لتخديم المواطنين، ولا سيما بعد تحويله من مركز صحي إلى مشفى بقوام 30 سريرا بعد إضافة الطابقين يصبح 80 سريرا حيث سيتم رفده من قبل الوزارة بشكل مباشر بجميع الاحتياجات و تخديمه بشكل كامل نهاية العام الحالي.

وقدم محافظ حمص طلال البرازي شرحا عن خطة المحافظة بالتعاون مع نقابة المهندسين ومجلس المدينة و جامعة البعث بخصوص وضع وتنفيذ خطة إسعافية لإزالة ما يهدد السلامة العامة للمواطنين والمارة والسيارات في جميع المناطق التي دمرها الإرهاب.