دولي

روحاني: نتيجة الانتخابات الأمريكية ليس لها تأثير على سياسة إيران واستقلالها

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن نتيجة الانتخابات الأمريكية التي فاز فيها دونالد ترامب ليس لها تأثير على سياسة إيران واستقلالها مشيرا إلى أن إرادة الشعب الإيراني ستبقى “قوية ولن تتغير بتغير الحكومات الخارجية” كما أن الاتفاق النووي لا يمكن تغييره بقرار من إحدى الحكومات الأخرى.

وقال روحاني خلال اجتماع الحكومة الإيرانية اليوم.. “إن مكانة أمريكا في المجتمع الدولي ولدى الرأي العام العالمي قد اهتزت بسبب السياسات الخاطئة وأن تعميق الشرخ مع المجتمع الدولي وأوروبا سيوجه ضربات أكثر إلى هذه المكانة”.

وأضاف روحاني.. “إن الاتفاق النووي مع إيران جاء بقرار من مجلس الأمن ولن يتزعزع بقرار أي دولة إن أرادت الخروج عليه” مشيرا إلى أن أمريكا لن تنجح بتهويل الخطر الإيراني نتيجة التعاون الاقتصادي البناء للعالم بعد الاتفاق النووي مع إيران.

وأكد روحاني أن السياسات الخاطئة للحكومات الأمريكية السابقة “زعزعت مكانتها في الأوساط الدولية وأبعدتها عن حليفتها أوروبا” مبينا في الوقت ذاته أن نتيجة للانتخابات الأمريكية الحالية فإن “حالة التوتر وعدم الاستقرار الداخلي في أمريكا ستستمر طويلا وأن حلها يتطلب زمنا طويلا”.

وأشار روحاني إلى أن سياسة إيران في التعامل البناء مع العالم وكسر الحظر النووي وضعت العلاقات الاقتصادية للبلاد مع باقي الدول في مسار ينمو باستمرار ولا يقبل التراجع.

من جانبه أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي ضرورة إعادة النظر في السياسات الإقليمية الأمريكية مشيرا إلى أن ما يهم الإيرانيون هو الأداء والسياسات التنفيذية للإدارة الأمريكية القادمة.

وقال قاسمي في تصريح له اليوم تعليقا على فوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية.. “إن ما يهم بالنسبة لإيران وشعبها هو الأداء والسياسات التنفيذية للحكومة الامريكية المقبلة لكون إيران حكومة وشعبا لديها تجارب مرة حيال اتجاهات السياسيين الأمريكيين السابقين”.

بدوره أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بروجردي في تصريح له اليوم أنه “من الطبيعي” أن يكون الرئيس الأمريكي الجديد “ملتزما بتعهدات أمريكا” بما فيها الاتفاق النووي مع إيران.

وأشار بروجردي إلى أن الالتزامات بشأن الاتفاق النووي تخص الإدارة الأمريكية ولا تخص الرئيس باراك اوباما أو وزير الخارجية جون كيري وأنه من الطبيعي أن يقوم الرئيس الأمريكي الجديد ترامب بتنفيذ التعهدات والالتزامات بما فيها الاتفاق النووي بناء على القوانين الدولية مضيفا.. إن الأمريكيين “سيرون ردا متقابلا حيال أي خطوة يتخذونها حول الاتفاق النووي”.

بدوره أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن نتيجة الانتخابات الأمريكية تبين “تزايد الإحباط وعدم ثقة أغلبية المجتمع الأمريكي تجاه هيكلية البلاد والسياسات الجارية”.

وقال شمخاني في تصريح له اليوم.. “إن نتيجة الانتخابات تتضمن رسالة واضحة حول اعتراض أغلبية المجتمع” مشددا على أن انعدام التوجهات الإيجابية في أصوات المجتمع وعدم المبالاة بالإعلام التقليدي والفارغ لوسائل الإعلام العملاقة حدث مهم للغاية يمكن أن يؤدي إلى اتساع رقعة التحديات المتراكمة في السلطة الحاكمة.

بدوره أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن إيران ستحاول الاستمرار في تنفيذ الاتفاق النووي معربا في الوقت ذاته عن “استعدادها لكل طارئ” بعد فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال كمالوندي في تصريح لوكالة تسنيم الدولية للأنباء اليوم.. إن “إيران مستعدة لكل طارئ ولديها خطط بعيدة الأمد”.

وكان الجمهوري دونالد ترامب فاز اليوم على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية ليكون الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة حيث حصل على 279 صوتا مقابل 218 صوتا لكلينتون.