الشريط الاخباريدولي

ريابكوف يعرب عن رغبة بلاده بعودة العلاقات مع الولايات المتحدة إلى طبيعتها

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف عن رغبة موسكو بعودة العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية إلى طبيعتها شرط أن تستند إلى أسس احترام السيادة والاحترام المتبادل للمصالح والتعامل بمسؤولية مع القانون الدولي بما يشمل عدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن ريابكوف قوله في حديث اليوم أن “بلاده لاتعلق أي آمال على الإدارة الأمريكية الجديدة أو على أي إدارة أخرى بما فيها المنتهية ولايتها” مضيفا: “ليس بودنا أن تتشكل لدى الرأي العام الروسي انطباعات توحي بأننا نعلق آمالا سعيدة على فوز دونالد ترامب” في انتخابات الرئاسة الأمريكية “ولا بد من الإشارة إلى تبني ممثلي حملة ترامب وعدد من الشخصيات المحيطة به مواقف متشددة للغاية تجاه روسيا أفصحوا عنها” مؤكدا أن روسيا لاتشعر بالنشوة العارمة لفوز ترامب ولاتريد منه سوى التطبيع معها.

وأضاف: لم نلمس حتى الآن ما يدعونا إلى التخلي عن قناعتنا بتبلور توافق حزبي ثنائي معاد لروسيا في الولايات المتحدة طيلة الحملة الانتخابية الأمريكية.

وتابع ريابكوف: “لقد تراكمت لدينا تجارب متباينة في التعامل مع الإدارات الأمريكية بين جمهورية وديمقراطية وسبق للعلاقات بين موسكو وواشنطن أن انطلقت على موجة جيدة وبنبرة مسموعة مع قدوم الإدارة الجديدة في واشنطن لتغرق في الأزمات من جديد”.

ولفت ريابكوف إلى أن موسكو مستعدة من اليوم الأول لتولي ترامب مهامه للحوار البناء والتعاون المشترك كما لن تتخلى عن الحوار والتعاون مع إدارة باراك أوباما المنتهية حتى موعد تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد.

وفاز الجمهورى دونالد ترامب أمس على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية ليكون الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة حيث حصل على 276 صوتا مقابل 218 صوتا لكلينتون.