محليات

الموازنة الاستثمارية لوزارة الخارجية والمغتربين أمام لجنة الموازنة في مجلس الشعب. معاون الوزير: تعزيز مفهوم الدبلوماسية الاقتصادية.

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة الخارجية والمغتربين للعام 2017 .

وتركزت مداخلات أعضاء اللجنة على أوضاع المغتربين السوريين بالخارج وسبل تنسيق نشاطاتهم مع الوزارة ودراسة إمكانية تعيين ملحق عمالي واقتصادي للسفارات السورية في الخارج لرعاية مصالح أبناء الجالية السورية وفتح منافذ جديدة لتصدير المنتجات السورية .

بدوره أوضح معاون وزير الخارجية والمغتربين الدكتور أيمن سوسان أن “الوزارة عملت على النهوض بالأداء الدبلوماسي من خلال إعداد الكوادر المؤهلة بشكل جيد واتباع منهج التأهيل المستمر للموظفين بحيث يتم اختيار الأكفأ والأجدر للعمل في البعثات الدبلوماسية”.

وفي رده عن إيجاد ملحق اقتصادي للسفارات السورية أكد سوسان “وجود جهود كبيرة لتعزيز مفهوم الدبلوماسية الاقتصادية إضافة لتعميق شراكات سورية الاقتصادية مع الدول الصديقة التي وقفت إلى جانبها خلال الأزمة الحالية والتي سيكون لها الأولوية في المساهمة في مرحلة إعادة الإعمار إلى جانب الشركات الوطنية”.

وذكر سوسان “انه تم التوجيه للسفارات في الخارج لإجراء العديد من اللقاءات الاقتصادية مع الفعاليات والمجمعات الاقتصادية في الدول الصديقة ورجال الأعمال وغرف التجارة لدراسة احتياجات السوق الخارجية من المنتجات السورية المحلية التي يمكن تصديرها “.

وأضاف سوسان “إن الوزارة فعلت اللجان الاغترابية لاستقطاب المواطنين السوريين في الخارج ونقل معاناتهم ومعالجتها ومتابعة أي شكوى ترد من البعثات الخارجية أو أي مواطن سوري مغترب “.