دولي

روحاني يطلب من ظريف دراسة الخرق الأمريكي للاتفاق النووي

طلب الرئيس الإيراني حسن روحاني من وزير الخارجية محمد جواد ظريف دراسة الخرق الأمريكي للاتفاق النووي الموقع مع مجموعة “خمسة زائد واحد”.

وقال روحاني في الطلب الذي وجهه إلى ظريف اليوم.. إنه “نظرا للإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية بشأن خرق الاتفاق النووي إضافة إلى تمديد قانون العقوبات ضد إيران فإننا نوعز إلى وزارة الخارجية الإيرانية باتخاذ ما يلزم لتنفيذ المراحل المتوقعة في خطة العمل المشترك الشاملة لدراسة خرق واشنطن للاتفاق النووي واتخاذ ما يلزم لمتابعة الإجراءات القانونية والدولية اللازمة على أن يتم تقديم تقرير عن الإجراءات المتخذة في غضون شهر واحد”.

وكان روحاني أكد في وقت سابق هذا الشهر أن رد إيران سيكون حازماً على انتهاك الاتفاق النووي وبالشكل المناسب وقال.. إن “بلاده لن تسكت على انتهاك أي طرف من أعضاء مجموعة /خمسة زائد واحد/ للاتفاق النووي” مشيرا إلى أن القرار الأخير الذي أصدره الكونغرس الأميركي حول تمديد قانون العقوبات على إيران يتعارض مع الاتفاق النووي الموقع العام الماضي.

كما وجه روحاني طلبا إلى رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي لوضع خطط لتصميم وبناء ناقلات نووية للاستفادة منها في النقل البحري.

وطلب روحاني من صالحي تطوير البرنامج النووي السلمي للبلاد ضمن إطار الالتزامات الدولية لإيران وأن تنفذ المهمات في التخطيط لتصميم محركات نووية لاستخدامها في مجال النقل البحري وصناعتها ودراسة وتصميم “إنتاج الوقود” المستعمل في المحركات النووية بالتعاون مع المراكز العلمية ومراكز الأبحاث.