محليات

تفاح وقطن جديد في سورية

اعتمدت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اليوم ثلاثة أصول من التفاحيات ونشر 10 أصناف منها وسلالة واحدة من القطن في الزراعات المحلية وذلك خلال اجتماع للجنة اعتماد الأصناف بالوزارة برئاسة وزير الزراعة المهندس أحمد القادري.

وعرض المشاركون في الاجتماع لمحة عن أصول التفاح المنتجة محليا والمتفوقة بالخصائص النوعية والإنتاجية في محافظة السويداء وسلالة القطن 124 الملائمة للزراعة في محافظة حماة.

وأكد الوزير القادري خلال الاجتماع أهمية الاستمرار في البحث العلمي الزراعي ومواكبة كل ما هو جديد ومتطور في مجال استنباط الأصناف عالية الإنتاج وإدخال تقانات زراعية حديثة لزيادة إنتاجية المساحة ما ينعكس إيجابيا على المزارعين والقطاع الزراعي.

وأشار الوزير القادري إلى أن الأصناف التي تم عرضها تتميز بإنتاجية عالية وتتلاءم مع ظروف البيئة السورية مبينا أن قسما منها يمتلك صفة الباكورية ومتوسط الباكورية والمتأخرة بهدف زيادة الفترة التي يتم فيها عرض المنتج الزراعي بالأسواق وتأمين أصناف عالية الإنتاج.

ولفت القادري إلى أن “سلالة القطن 124” ملائمة للزراعة في المنطقة الوسطى وخاصة في محافظة حماة وهي عالية الإنتاج مقارنة بالسلالة المعتمدة سابقا.

بدوره أشار مدير عام الهيئة العامة للبحوث الزراعية الدكتور حسين الزعبي إلى أن الهيئة مستمرة في عملها لإيجاد أصناف جديدة تكون أفضل من سابقاتها من خلال حقول أمهات لاعتماد ونشر السلالات الجديدة مبينا أن الهيئة تهدف إلى زيادة الإنتاج وتخفيض التكاليف والاستعاضة عن المدخلات غالية الثمن التي تثقل كاهل المنتجين بأخرى اقتصادية.

حضر الاجتماع معاون وزير الزراعة الدكتور لؤي اصلان وعدد من المديرين والمعنيين.