عربي

فلسطينيون: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة جريمة

أكدت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمناهضة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة أهمية مدينة القدس الاستثنائية والفريدة على الصعد السياسية والدينية والروحية وقالت “لا يمكن التساهل مع أي قرار بشأنها ولا يمكن بأي حال من الأحوال الاستهانة بعواقبه”.

وقالت اللجنة في بيان لها اليوم “إن مجلس الأمن الدولي وهو الجهة المكلفة بالحفاظ على السلم والأمن الدوليين اعتمد عدة قرارات بشأن القدس بما في ذلك قرار مجلس الأمن الدولي الأخير رقم 2334 لعام 2016 الذي أوضح بشكل غير قابل للتأويل وضع القدس وأكد مجددا مركزيتها والمبادئ الدولية التي تنطبق على الحالة السائدة فيها”.

وأضاف بيان اللجنة.. ان مجلس الامن بقراره آنف الذكر اشار بعبارات لا لبس فيها إلى أن جميع التدابير والإجراءات التي اتخذتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي والتي ترمي إلى تغيير طابع ووضع مدينة القدس المقدسة ليس لها أي شرعية قانونية وتشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي وعقبة حقيقية أمام تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

واشار البيان الى ان قرار مجلس الأمن رقم 478 لعام 1980 حدد بكل واضح مسؤوليات المجتمع الدولي في هذا الشأن.

ودعا البيان الدول التي أقامت بعثات دبلوماسية في القدس المحتلة إلى سحب هذه البعثات من المدينة المقدسة.

في سياق متصل خرج الآلاف من الفلسطينيين في مظاهرات احتجاجية في مدن نابلس ورام الله والخليل وبيت لحم ضد محاولات نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة رافعين الاعلام الفلسطينية وشعارات “القدس هي مفتاح السلام والحرب” و”لا لنقل السفارة الامريكية إلى مدينة القدس” و”نقل السفارة الأمريكية يعتبر وعد بلفور جديدا للشعب الفلسطيني” و”نقل السفارة يعتبر انهاء لعملية السلام”.

وأكد محافظ نابلس أكرم رجوب ومفتي نابلس الشيخ احمد شوباش ومحمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح في كلماتهم خلال المظاهرات أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة يمثل “جريمة”.