منوع

بقوة ثماني درجات..زلزال يضرب قبالة بابوا غينيا الجديدة

 

ضرب زلزال بلغت شدته 8 درجات على مقياس ريختر قبالة سواحل بابوا غينيا الجديدة بينما حذر مركز المحيط الهادىء للتحذير من تسونامي من حدوث موجات مد عاتية “خطيرة”.

ونقلت رويترز عن هيئة المسح الجيولوجي الامريكية قولها اليوم: ان زلزالا قوته ثماني درجات وقع على بعد 47 كيلومترا غرب أراوا في جزر بوجانفيل في بابوا غينيا الجديدة.

وقال مركز المحيط الهادىء للتحذير من موجات تسونامي من المحتمل حدوث موجات تسونامي خطيرة واسعة النطاق نتيجة لهذا الزلزال خلال الساعات المقبلة على طول سواحل بابوا غينيا الجديدة وجزر سولومون وناورو وبوهنبى وفانواتو وتشوك واندونيسيا.

وتكثر الزلازل في بابوا غينيا الجديدة الواقعة على طول ما يعرف باسم حزام النار في المحيط الهادىء وهو خط بركاني على طول الصفائح التكتونية حيث ضربت ثلاثة زلازل الشهر الماضي قبالة سواحل البلاد كان اخرها في السابع عشر من كانون الاول وبلغت شدته 9ر7 درجات على مقياس ريختر الا انه لم يتسبب بأي اضرار نظرا لعمق مركزه وبعده عن المناطق الساحلية بما يكفي للتخفيف من حدته فيما تعرض أرخبيل سليمان الذي يضم 12 جزيرة يعيش فيها 500 الف شخص في عام 2013 لزلزال بقوة 8 درجات ومد بحري أوقعا 10 قتلى على الاقل وشردا الالاف.