محليات

من انجازات الجيش السوري في حلب .. إعادة 150 طالبا يوميا للالتحاق بالمنهاج /ب/ والمستهدفون 200 ألف

نظمت وزارة التربية بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للطفولة /اليونيسف/ اليوم ورشة عمل موجهة للصحفيين فى فندق الشام لعرض المراحل التى تم الوصول اليها بتطبيق المنهاج /ب/ المخصص للطلاب المتسربين من المدرسة لتعويض ما فاتهم من التعليم والانخراط فى النظام التعليمى من جديد.
وأكد معاون وزير التربية لشؤون التخطيط والتعاون الدولى /سعيد خراسانى/ أن الهدف الاساسى من المنهاج /ب/ هو تشجيع الاهل على
الحاق أبنائهم بالمدارس التى تدرس المنهاج والاستفادة من التغذية الراجعة للإعلاميين لأنهم المحرك الاساسى للمجتمع اضافة الى اتاحة
الفرصة لجميع الطلاب المتسربين من المدارس والذين عانوا ظروفا نفسية صعبة بسبب الحرب للعودة الى مدارسهم ومواصلة حياتهم بشكل طبيعى.
وبين خراسانى أن هؤلاء الطلاب يخضعون لامتحان سبر معلومات يحدد المستوى التعليمى الذى وصلوا اليه ليتم بعد ذلك الحاقهم بالصفوف
المناسبة مشيرا الى أنه تم تدريب المعلمين على المنهاج الجديد ليتمكنوا من معالجة الفقد التعليمى والتربوى اضافة الى معالجة الاثار النفسية
التى تركتها الحرب على الأطفال
ولفت خراسانى الى أن المناطق التى أعاد لها الجيش العربى السورى الامن والاستقرار فى حلب تسجل يوميا نحو 150 طالبا للالتحاق بالمدارس التى تدرس المنهاج /ب/ وسيتم فى الفصل الثانى استقبال 50 الف طالب من مراحل التعليم الاساسى من الذين فقدوا اعواما دراسية لمعالجة أوضاعهم

وأكد خراسانى أن المناهج التى تدرس وطنية وتستهدف نحو 200 الف طالب يتم تشجيعهم على الالتحاق بالمدارس التى تدرس المنهاج /ب/ من خلال تقديم حقيبة مدرسية ووجبات غذائية للطلاب وقسائم تموينية للأهل لتخفيف العبء عنهم.
بدورها أوضحت مديرة التخطيط والتعاون الدولى فى وزارة التربية الدكتورة هدى شيخ الشباب أن الوزارة وضعت المنهاج /ب/ بالتعاون مع المختصين وفق أربعة مستويات تعليمية يجمع كل منها صفين دراسيين فى عام واحد ما يتيح للطلاب اتمام تعليمهم الاساسى بنصف المدة الزمنية المطلوبة واللحاق بزملائهم مبينة ان 11 الف طالب فى /343/ مدرسة يدرسون هذا المنهاج وعندما ينتهى الطالب من دراسة هذه المستويات الاربعة بإمكانه الالتحاق بالتعليم الرسمى0
واشارت شيخ الشباب الى ان المعلومات التى يتم تدريسها فى المنهاج هى المعلومات الاساسية العربى والانكليزى والرياضيات والعلوم مضيفة ان هناك جلسات علاجية للطلاب المتسربين ودروسا ترفيهية ودعما نفسيا وتعلم النشط بعيدا عن الطرق التقليدية.
من جانبه أكد مدير التعليم باليونيسف بارت فروليك أن المنظمة تتعاون مع وزارة التربية للمساعدة فى عودة جميع الاطفال الذين كانوا خارج المدرسة الى التعليم ولا سيما اطفال محافظة حلب من خلال المساهمة بتأهيل المدارس وتوفير برامج رعاية للاطفال والاستفادة من جميع الخدمات الدراسية وصولا لوضع اجتماعى ونفسى جيد.
واعتبر فروليك أن برنامج المنهاج /ب/ طريقة فعالة جدا لمساعدة الاطفال فى العودة الى مدارسهم وإكمال تعليمهم.

من جهته أشار مدير التوجيه بوزارة التربية المثنى خضور الى انه تم تدريب المعلمين على استخدام طرائق تفعل دور المتعلم وتسرع عملية
التعليم وتركز على المفاهيم والمهارات الاساسية وتراعى الخصائص النفسية والتربوية للمتعلمين وطرق عرضها مختلفة عن المناهج الرسمية.
ولفت خضور الى أن الموضوع تمت دراسته بطريقة مناسبة لم يتم فيها حذف اى مفهوم أو مهارة مع طريقة عرض مبسطة تم فيها التركيز على دور المعلم.
وكانت منظمة اليونيسف أطلقت بالتعاون مع وزارة التربية المنهاج /ب/ فى اذار 2016 لمساعدة الاطفال المتسربين من المدرسة وقامت بتدريب 5300  معلم ومعلمة فى سورية على تدريس المنهاج الجديد وقد ساعد البرنامج منذ اطلاقه اكثر من 18000 طفل فى 343 مدرسة فى مختلف المحافظات السورية  على تحقيق امكاناتهم الكاملة.