محليات

هيئة التميز والإبداع تطلق مرحلة التدريب الأولى تحضيرا للمنافسات العالمية

أطلقت هيئة التميز والإبداع برامج التأهيل والتدريب العلمي لأعضاء فرق الأولمبياد العلمي السوري تحضيرا للمشاركة بالمنافسات العالمية بعلوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء والتي ستقام في تموز القادم.

رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب أوضح في تصريح صحفي أن برامج التدريب تستهدف الأعضاء الجدد في الفرق الوطنية الذين احتلوا المراكز العشرة الأولى في كل مادة خلال التصفيات النهائية التي جرت في الـ 22 من الشهر الجاري إضافة إلى الأعضاء القدامى في تلك الفرق من أوائل الأولمبياد العلمي السوري في العامين الماضيين.

وأضاف العزب.. إن التأهيل والتدريب يتم عبر مراحل حيث انطلقت الآن المرحلة الأولى وتستمر خلال الفصل الدراسي الثاني في كليات العلوم بجامعات كل محافظة خلال يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع منعا لتعارض التأهيل والتدريب العلمي مع التحصيل الدراسي لأعضاء الفرق الوطنية.

ولفت العزب إلى أن التأهيل والتدريب العلمي الفرعي ينتهي لأعضاء الفرق الوطنية في محافظاتهم مع انتهاء العام الدراسي لتقام بعدها المرحلة التحضيرية الأخيرة للعالمية وذلك من خلال الملتقى العلمي الذي يقام خلال شهر حزيران وعلى مدى ثلاثة أسابيع من الإقامة الداخلية الكاملة لتدريب أعضاء الفرق بإشراف اللجان العلمية المركزية عبر محاضرات نظرية وتجارب عملية وبنهايتها يتم اختيار الأكثر تميزا في اختصاصه العلمي لتمثيل سورية في الأولمبيادات العلمية العالمية.

ويقام الأولمبياد العالمي للرياضيات في البرازيل والفيزياء بإندونيسيا والكيمياء في تايلاند والمعلوماتية في إيران وعلم الأحياء ببريطانيا.

يذكر أن حصاد الفرق الوطنية في الأولمبيادات العالمية للعام 2016 كان 14 ميدالية وشهادة تقدير بينما حقق في صيف 2015 تسعة إنجازات بواقع 4 ميداليات و5 شهادات تقدير.