دولي

لاريجاني: مواطني الدول الداعمة للإرهاب ليست على قائمة المنع من دخول أمريكا

أعلن رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران علي لاريجاني أن الدول الداعمة للإرهاب ليست موضوعة على قائمة الدول التي أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرارا بمنع رعاياها من دخول الولايات المتحدة.

وقال لاريجاني خلال لقائه وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت في طهران اليوم.. “ان مستوى العلاقات التجارية بين إيران وفرنسا كان جيدا ونحن نرغب برفع مستوى هذه العلاقات حتى في المجالات العلمية والثقافية”.

وحول الاتفاق النووي أوضح لاريجاني ان الحكومة والبرلمان في إيران دعما المحادثات النووية وحتى بعد تصريحات ترامب بقيا ملتزمين بالتعهدات رغم أن بعض الإجراءات التي كان يجب ان تنفذها واشنطن من قبيل التبادل المصرفي بين الدول الكبرى وإيران لم يتم تنفيذه على أرض الواقع.

من جانبه أكد ايرولت اهمية الدبلوماسية والمحادثات في تسوية القضايا الدولية المهمة معربا عن أمله بمراعاة جميع جوانب الاتفاق النووي من قبل جميع الأطراف بما فيها الولايات المتحدة لأن “عامل الاستقرار مهم ليس في المنطقة فحسب بل على الصعيد الدولي ومن شأنه ان يقدم آفاقا جديدة في تسوية قضايا الدول الأخرى كسورية”.

وقال ايرولت.. “نحن نعتقد أن التوصل إلى حل سياسي في سورية يحفظ وحدتها أمر مهم كما أن إعادة إعمارها وعودة اللاجئين إليها تحظى بأهمية بالنسبة لجميع الدول”.

وأبدى ايرولت قلقه بشأن الوضع في اليمن وقال.. “ان اليمن أصبحت تعاني من أزمة انسانية حيث يسود هناك وضع سيئ للغاية وقد زرت الرياض وقلت هناك أن هذه الأزمة لا يمكن حلها بالهجمات العسكرية ولا بد من وقفها بسرعة”.

واعتبر ايرولت أن الأرضية توفرت لتشكيل لجنة اقتصادية مشتركة بين فرنسا وإيران منذ زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى فرنسا معربا عن أمله بألا يطبق ترامب تصريحاته خلال الحملة الانتخابية حول الاتفاق النووي.