سورية

لافروف يدعو الجامعة العربية إلى إنهاء تجميد عضوية سورية فيها

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى إنهاء تجميد عضوية سورية في الجامعة العربية مؤكدا أن الجامعة العربية ستلعب دورا أكثر فاعلية في المنطقة في حال عودة سورية إلى صفوفها.

وشدد لافروف في مؤتمر صحفي عقده في ختام الدورة الرابعة لمنتدى التعاون الروسي العربي في أبوظبي اليوم على أن رفع تجميد عضوية سورية في الجامعة العربية سيساعد في حل الأزمة في سورية.

وقال.. إن “إبعاد سورية بصفتها عضوا كامل الحقوق في الأمم المتحدة عن المشاركة في المناقشات في جامعة الدول العربية لا يساعد جهودنا المشتركة.. ويبدو أن الجامعة ستتمكن من لعب دور أكثر أهمية في حال عودة سورية للعضوية”.

من جهة ثانية قال لافروف.. إن موسكو “تأمل في أن تعلن مجموعات جديدة من المعارضة عن الانضمام إلى نظام وقف الأعمال القتالية في سورية إذ إن الاتفاقية بهذا الصدد مفتوحة للجميع باستثناء تنظيمي داعش وجبهة النصرة”.

ولفت لافروف إلى أن الإعلان عن انعقاد اجتماع أستانا بشان سورية بحد ذاته دفع بالأمم المتحدة إلى الإعلان عن موعد استئناف المحادثات السورية السورية في جنيف في الـ 8 من شباط الحالي ومن ثم تم تأجيلها إلى الـ 20 من الشهر نفسه معربا عن أمله في ألا يتم تأجيل موعد هذه المحادثات مجددا.

وكان لافروف دعا في وقت سابق اليوم خلال افتتاح الدورة الرابعة لمنتدى التعاون الروسي العربي في أبو ظبي الأمم المتحدة إلى التوقف عن المماطلة وتسريع الجهود الرامية إلى تنظيم جولة جديدة من المحادثات السورية في
جنيف.

وفيما يخص العلاقات مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد لافروف أن موسكو مستعدة لمناقشة الأفكار الأمريكية حول التسوية في سورية ولكن على إدارة الرئيس ترامب أن توضح مواقفها بهذا الشأن.

من جهة ثانية أعرب لافروف عن قناعته بإمكانية إقامة حوار عملي مع الطاقم الجديد لوزارة الخارجية الأمريكية وقال.. إنه “وبمجرد أن يتم تشكيل طاقم وزارة الخارجية الأمريكية بصورة نهائية فإنني واثق من أننا سوف نقيم الاتصال والحوار المفيد والمنتظم”.

وأشار لافروف إلى أن الحوار مع الخارجية الأمريكية “سيهدف إلى تحقيق نتائج عملية في تهدئة الوضع وتعزيز التسوية في سورية وليبيا واليمن وفي أماكن أخرى في المنطقة ولن يكون بدوافع مؤدلجة عميقة سواء عبر ما يدعى بنشر الديمقراطية أو ما شابه ذلك”.

الى ذلك أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أن لافروف بحث اليوم مع المسؤولين في أبو ظبي التنسيق بشأن القضايا التي تمر بها أسواق النفط العالمية ومسائل استراتيجية.

وأشار البيان إلى أن الجانبين تطرقا إلى “موضوع آخر حول التعاون بين روسيا والإمارات العربية المتحدة كجزء من الحوار الاستراتيجي /روسيا ومجلس التعاون الخليجي/ مع التأكيد بشكل خاص على أهمية استمرار التنسيق فيما يتعلق بسوق النفط العالمية وأخذ التقدم الذي أحرزته منظمة أوبك مع عدد من المنتجين المستقلين بشأن اتفاق خفض إنتاج النفط بعين الاعتبار”.