دولي

ماي: قرار ترامب حظر دخول رعايا عدد من الدول إلى الولايات المتحدة خطأ ويزرع الفوضى

وصفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بحظر دخول رعايا سبع دول إلى الولايات المتحدة بأنه “خطأ ويزرع الفوضى”.

ونقلت وكالة فرانس برس عن ماي قولها ردا على سؤال عن تأخرها في إصدار رد فعل فوري بعد صدور القرار أن حكومتها ترى”صراحة ان المرسوم الذي أصدره ترامب خطأ”مضيفة”نعتقد أنه يزرع الفوضى وهو خطأ”.

وكانت ماي التي دعاها الصحفيون الذين كانوا يرافقونها إلى أنقرة للإدلاء برد فعل رفضت في مرحلة أولى إدانة قرار ترامب ومع الانتقادات التي تلت أصدرت رئاسة الوزراء البريطانية الأحد الماضي بيانا أكد أن ماي “ليست موافقة”على نهج ترامب.

وأعلن وزير خارجيتها بوريس جونسون الاثنين الماضي في البرلمان أنه يعتبر المرسوم ضد الهجرة خطأ لكنه شدد أيضا على الأهمية الكبيرة للعلاقات بين لندن وواشنطن.
وبينما اتهمها فريقها بالانحناء أمام ترامب تظاهر آلاف الاشخاص مساء الاثنين في لندن وانحاء البلاد تنديدا بعنصرية الرئيس الاميركي.

وحصدت عريضة تطالب باعادة النظر في زيارة الدولة التي ينوي ترامب القيام بها لبريطانيا هذه السنة وجعلها زيارة رسمية نحو 8ر1 مليون توقيع.

وكان ترامب وقع يوم الجمعة الماضى قرارا تنفيذيا يمنع دخول مواطني سبع دول إلى الولايات المتحدة واثر ذلك قدمت جمعيات امريكية مختصة بالدفاع عن الحقوق المدنية دعوى قضائية اعتراضا على قرار ترامب بينما دعت المفوضية العليا للامم المتحدة لشوءون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة الرئيس الامريكى الى الاستمرار فى استقبال اللاجئين فى بلاده والامتناع عن التمييز على اساس العرق أو الجنسية أو الدين.