محليات

المنّصة السورية: تجار الأمبيرات يلهبون الأسعار في الحسكة

وردت لـ المنّصة السورية التي أطلقت للتفاعل مع هموم المواطنين شكاوى حول رفع تجار الأمبيرات سعر اشتراك الأمبير الواحد إلى 1700 ل.س شهرياً و بواقع تشغيل لا يتعدى 5 ساعات يومياً.

وتقول إحدى الشكاوى أن المدعو (ق.ر) صاحب مولدة في حي المحطة-حديقة البلابل، والمدعو(س.ح) صاحب المولدة القريبة من الفرن الالي والمدعو (ث.ن) صاحب المولدة الموجودة في حي المطار حارة النوامس فرضوا تسعيرة الـ1700 ليرة غير آبهين بالمسائلة أو الرقابة ما جعل المشتكين يشككون بفساد ما في اللجنة التي شُكلت من قبل المحافظة لضبط تلك المسألة ومراقبة الاسعار.

وتعاني محافظة الحسكة واقعاً سيئاً بالتيار الكهربائي بسبب انقطاع خطوط توريد الكهرباء إلى المحافظة منذ ما يقارب 3 سنوات متتالية، بفعل الارهاب ما أدى إلى انتشار “تجارة الأمبيرات” كحل يساعد الأهالي على قضاء حاجاتهم وتسيير سبل الحياة .

وترافق انتشار المولدات الكهربائية مع انتشار مادة المازوت المكرر محليا المنتج من ابار مديرية حقول الرميلان للنفط حيث يباع ليتر المازوت الواحد حتى هذا اليوم لأصحاب الموالدات بــ 33 ل.س مع توفر المادة بشكل كبير و دون انقطاع .

وأوضح الأهالي لـ “البعث ميديا” أن ترخيص هذه المولدات للعمل يعطى في المناطق الواقعة تحت سيطرة الدولة من قبل مجلس مدينة الحسكة مطالبين هذه الجهات بضبط جشع التجار ومراقبة آلية العمل وسعر الاشتراك بأساليب فعالة.

وأضاف الأهالي ان أصحاب المولدات يتحكمون بأسعار و ساعات التشغيل على هواهم حتى أن بعضهم قام بتوقيف العمل بالمولدة بحجة الأعطال و ذلك للضغط على الأهالي للقبول بشروطهم دون أي حسيب أو رقيب من هذه الجهات التي تعتبر المسؤولة عن هذا الموضوع .

فيما يدّعي أصحاب المولدات بمدينة الحسكة أن سبب رفع أسعار الامبيرات و تقليل ساعات التشغيل إضافة لعدم تعويض المشتركين بالكهرباء خلال ساعات تشغيل الكهرباء الحكومية يعود إلى الأعطال الناتجة عن رداءة المحروقات و الأجواء الحارة صيفاً، وارتفاع سعر المازوت إلى 100 ليرة – الأمر الذي يتنافى مع ما ينقله المشتكون-، إضافة إلى ارتفاع تكاليف إصلاح الأعطال الميكانيكية و الكهربائية وتغيير الزيت للمحرك والتي وصلت إلى أسعار خيالية مع تحكم أصحاب المحال بالمنطقة الصناعية بالأسعار وفقدان قطع الغيار نتيجة توقف الشحن البري .

وتبقى القضية بين شكوك في تواطئ اللجان المكلفة بمراقبة تسعيرة الأمبيرات ومعاناة واقعية لأصحاب تلك المولدات وجشعهم في ظل تحكمهم بمصدر توليد الكهرباء برسم محافظة الحسكة.

خاص البعث ميديا|| المنّصة السورية-وحدة الاستقصاء