دولي

الكرملين: روسيا تنظر بسلبية لخطط توسع حلف الناتو نحو الشرق

قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن بلاده “تنظر بسلبية” تجاه خطط حلف شمال الأطلسي الناتو للتوسع نحو الشرق.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن بيسكوف قوله تعليقا على ما نشرته وسائل إعلام حول وجود خطط لانضمام جمهورية الجبل الأسود لحلف الناتو “إننا لم نسمع أي تصريحات رسمية بهذا الخصوص ولكن على أي حال وبصرف النظر عن أي أنباء وتصريحات في وسائل الإعلام فإن موقف روسيا الاتحادية بشأن استمرار توسع الناتو نحو الشرق معروف جيدا وهو موقف سلبي”.

وكانت روسيا حذرت على لسان العديد من مسؤوليتها من توسع حلف شمال الأطلسي في أوروبا الشرقية باتجاه روسيا مؤكدين إن ذلك من شأنه إن يزعزع الاستقرار ليس في أوروبا فحسب بل ويضر بالمصالح القومية لأعضاء الحلف أنفسهم.

وبخصوص بدء روسيا اختبارات مفاجئة للقوات الجو فضائية الروسية قال بيسكوف للصحفيين إن “هذه الاختبارات ليست الأولى لعمليات التفتيش المفاجئة وسبق أن أمر بها الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الدفاع سيرغي شويغو مرات عديدة ” موضحا أن “هذه الاختبارات ستستمر لأنها أثبتت فعالية كبيرة من ناحية الحفاظ على المستوى المناسب للقدرات الدفاعية لقواتنا المسلحة”.

وفي سياق آخر أشار بيسكوف إلى أن توقيت اجتماعات مجلس الدولة الأعلى للاتحاد الروسي وبيلاروس لم يتم الاتفاق عليه حتى الآن مبينا أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار الجداول الزمنية لرئيسي الدولتين.