محليات

عمال حلب وطرطوس يطالبون بتحسين الواقع المعيشي والمهني

تركزت مداخلات عمال نقابتي النفط والصناعات الكيماوية الخفيفة في حلب خلال مؤتمريهما أمس حول تشميل عمال الشركة السورية للنفط بالطبابة وحل مشكلة عودة العامل المنقطع نتيجة “حصار العصابات الإرهابية المسلحة” إلى عمله وإحداث وحدة غاز متنقلة لتعبئة الغاز المنزلي والصناعي ومنح العاملين في قطاع النفط طبيعة العمل.

ودعا عمال النقابتين الى تشميل عمال الشحن والتفريغ والاطفاء بالمهن الخطرة لدى مؤسسة التأمينات الاجتماعية ورفع قيمة الوجبة الغذائية بما يتناسب مع الأسعار الحالية وتفعيل رخصة الغاز العائدة لنقابة عمال النفط وتأهيل المباني والمعامل في المناطق المحررة من الارهاب وإصلاح الآليات وفتح جبهات عمل جديدة وعدم منح أي رخص صناعية إلا بعد أخذ موافقة وتأشيرة من مكتب النقابة للحفاظ على حقوق العمال.

وأكد رئيس مكتب العمال والاقتصادي الفرعي الدكتور زياد صباغ أن عمال قطاعي النفط والكيماوية يمثلون شريحة كبيرة من الطبقة العاملة ، منوها بالتزامهم بعملهم وبالمهام الموكلة اليهم و حرصهم على تأمين المشتقات النفطية لمدينة حلب.

بدوره أشار رئيس اتحاد عمال محافظة حلب زكريا بابي إلى الدور الفعال الذي يقوم به عمال النقابتين من خلال متابعتهم لأعمالهم اليومية رغم الضغوطات والتحديات التي واجهتهم لافتا إلى أنه سيتم تعديل صناديق المساعدة الاجتماعية ورفع نسبة تعويض نهاية الخدمة للعامل.

ولفتت رئيسة مكتب نقابة عمال النفط وفاء البريجع الى أن المكتب قام خلال العام الفائت بجولات ميدانية للاطلاع على واقع العمل، حيث تم تعديل صندوق المساعدة الاجتماعية بما يحقق مصلحة العامل، كما تابع موضوع الكساء العمالي وتم توزيع اللباس على العمال بالتعاقد مع المؤسسة الاستهلاكية وتنسيب 25 عاملا إلى النقابة.

من جانبه أشار رئيس مكتب نقابة عمال الصناعات الكيماوية والخفيفة محمد رجب العبيد إلى أن مكتب النقابة قام بتنظيم الجداول الإحصائية وتم استجرار أكياس النايلون من الشركة البلاستيكية إلى المخابز.

وفي طرطوس دعا أعضاء مؤتمر نقابة عمال استصلاح الأراضي خلال مؤتمرهم السنوي إلى دعم القطاع العام وتطويره والحفاظ عليه لأنه صمام الأمان للاقتصاد الوطني وتثبيت جميع العمال السنويين بسبب حاجة الشركات والمؤسسات لخدماتهم.

كما طالب الاعضاء بمنح طبيعة الاختصاص لخريجي المعاهد المتوسطة بكل الاختصاصات أسوة بالمراقبين الفنيين في المؤسسات العامة والعمل على منح عطلة يوم السبت أو بدل منها لعمال الشركة العامة للمشاريع المائية أسوة بمعظم الشركات التابعة لوزارة الأشغال العامة وتأمين جبهات عمل للحفاظ على استمرارية عمل الشركات الإنشائية لوجود المؤءهلات والكوادر البشرية ذات الخبرة.

وبين فادي سليمان رئيس النقابة أن مكتب النقابة قام بتكريم ذوي الشهداء والجرحى والنقابيين المتقاعدين وزيارات ميدانية إلى مواقع العمل واللقاء مع العمال والاستماع لمطالبهم وحثهم على الالتزام بالعمل الوظيفي وضرورة نشر ثقافة العمل وتقديم إعانات للعمال الاحتياطيين من خلال رؤساء اللجان النقابية، مشيرا إلى أن حجم القروض النقابية المقدمة للعمال خلال عام 2016تجاوزت 37 مليون ل.س استفاد 1090 عامل وعاملة.