عربي

تفاصيل معركة تحرير الساحل الأيمن للموصل

أعلن المتحدث باسم متطوعي نينوى محمود السورجي عن محور وأهداف تقدم القوات العراقية بالساحل الأيمن لمدينة الموصل شمالي العراق.

وأوضح السورجي أن قوات الفرقة التاسعة من الجيش العراقي والشرطة الاتحادية انطلقت من المحور الجنوبي للموصل مركز محافظة نينوى شمال بغداد لتحرير أهداف مرسومة من سيطرة تنظيم “داعش”.

وكشف السورجي عن أبرز وأول الأهداف المحددة لتحريرها، قائلا: «الآن مطار الموصل ومعسكر الغزلاني، هما هدفان استراتيجيان مهمان جداً، وباستعادة المطار من سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي، يصبح بالإمكان التواصل بين الجانبين الأيسر والأيمن للموصل، بوضع جسر في المنطقة».

ويرجح السورجي أن تحرر القوات المتقدمة كل الأهداف المحددة لها خلال اليومين المقبلين، لتباشر قوات مكافحة الإرهاب بالصفحة الرئيسية للتحرير.

ولفت إلى أن صفوفه تنظيم “داعش” الإرهابي تشهد انهياراً ومقاومته ليست كالسابق، متوقعا أن تكون معركة الساحل الأيمن سهلة لأسباب عدة هي، فقدان قدرة التنظيم على التجنيد، وانخفاض أعداد الأنغماسيين، وأعداد العناصر قليلة وخط إمداداته من سورية مقطوعة بسبب مسك غربي الموصل من قبل الحشد الشعبي، بالإضافة إلى خلاف بين الدواعش المحليين والأجانب.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أعلن صباح اليوم انطلاق عمليات تحرير الجانب الأيمن من مدينة الموصل من قبضة تنظيم “داعش” الإرهابي.