الشريط الاخباريثقافة وفن

مديرية ثقافة الطفل تعلن عن مسابقاتها السنوية للعام الحالي

أعلنت مديرية ثقافة الطفل في وزارة الثقافة عن مسابقاتها السنوية للعام الحالي في مجالات القصة والشعر والمقالة والتصوير الضوئي والخط العربي والرسم والقصص الموجهة للطفولة المبكرة.

وبخصوص مسابقة القصة حددت المديرية أعمار الأطفال المشاركين من سن السابعة إلى السابعة عشرة، حيث يختار المشارك أحد موضوعين الأول: في البرد أو المطر شاهدت عصفورا على شباك بيتك، والثاني مساعدة الآخرين وتقديم العون لهم، بحيث لا تزيد القصة المشاركة على الخمسين سطرا.

فيما يشترط في مسابقة المقالة مشاركة الأطفال من سن الثانية عشرة حتى السابعة عشرة حول أحد موضوعين الأول الآثار ذاكرة الامم والحفاظ عليها وفاء للأرض والأجيال والحضارة، والثاني الهجرة.. كل شيء يعوض إلا الوطن، أو أي موضوع آخر يختاره على ألا تتجاوز أسطر المقالة المشاركة الخمسين.

كما يشترط في مسابقة الشعر مشاركة الأطفال من سن 7 إلى 17 سنة وأن يختار أحد موضوعين الأول “لو كنت غيمة ماذا ستقول للأرض والعصافير والأطفال” والثاني “البطولة وحماية الأطفال” أو أي موضوع آخر يختاره الطفل المشارك على ألا تزيد القصيدة على خمسة وعشرين بيتا.

وفي المسابقة السنوية لفن الخط العربي للاطفال يشترط العمر من 7 إلى 17 سنة وأن يكون موضوع المشاركة كتابة ابيات شعرية او نثرية محددة مع كتابة اسم الاديب بنوع الخط الذي يراه الطفل للشعراء الراحلين نزار قباني ومحمود درويش وللأديب الراحل محمد الماغوط وللكاتبة لينا كيلاني.

وحددت المديرية شروط المشاركة في مسابقة الخط على أن يكتب البيت أو العبارة على شكل لوحة فنية يعبر فيها الطفل المشارك عن مشاعره وحبه لوطنه بقياس 35 ضرب 50 سم من الكرتون أو أي خامة أخرى ويستعمل فيها جميع المواد الملونة “أحبار..باستيل..مائي.. فلوماستر.. الغواش.. الأكريليك” مع استخدام أدوات الخط كالقصبة والحبر الأسود.

وفي المسابقة السنوية لرسوم الأطفال يشارك الأطفال من سن الخامسة الى السابعة عشرة حول أحد موضوعين الأول الحلم والثاني عن زيارتك لأحد المناطق الأثرية السورية والانطباع الذي تركته هذه الزيارة على أن يكون قياس اللوحة 27 ضرب 37 سم من نوع كرتون كانسون ويستعمل في تنفيذها إحدى المواد التالية باستيل.. مائي.. فلوماستر.. الغواش.. الأكريليك..الأحبار الملونة.

أما في مسابقة التصوير الضوئي فيشارك الأطفال من سن السابعة حتى السابعة عشرة بموضوع واحد هو أصور غرفتي بيتي حديقتي مكتبتي آثار بلادي ويشترط أن يكون حجم الصورة بين 20 ضرب 30 سم و30 ضرب 40 سم وتقبل الصور بالكاميرا العادية أو الديجيتال أو الهاتف الجوال بدقة تصوير عالية كما يمكن المشاركة بأكثر من صورة.

وحددت جوائز الأعمال الفائزة في المسابقات المذكورة بخمسة عشر ألف ليرة سورية للفائز الأول وعشرة آلاف ليرة للفائز الثاني وسبعة آلاف ليرة للفائز الثالث.

وفي المسابقة السنوية لأدباء الأطفال يشترط أن تكون النصوص موجهة للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة دون ثماني سنوات وأن تربط الطفل العربي بتراثه وواقعه وأن يكون موضوع القصة مبتكرا فنيا وبعيدا عن الخطابة وأن تكون النصوص جذابة.

كما يشترط أن يقدم المشارك خمس قصص بلغة عربية فصحى واضحة وملائمة وألا يكون العمل منشورا سابقا، حيث حددت جوائز مسابقة ادباء الاطفال بخمسة وعشرين ألف ليرة سورية للفائز الأول وعشرين ألف للثاني وخمسة عشر ألفا للثالث.

يذكر أن آخر موعد لاستلام الأعمال في المسابقات المذكورة 30 تشرين الأول القادم وتعلن النتائج في الصحف وعلى موقع الوزارة على أن يتم التكريم وتوزيع الجوائز في الربع الأول من العام القادم.