محليات

الأمطار الغزيرة تزيد منسوب السدود في السويداء

ذكر مدير الموارد المائية بالسويداء المهندس أدهم أبو لطيف أن منسوب السدود بالمحافظة تحسن بعد جريان معظم الأودية جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال الساعات الماضية ليبلغ إجمالي تخزين السدود 6 ملايين متر مكعب مع توقع تحسن النسب في حال استمرت الهطولات المطرية اليوم.

وأشار أبو لطيف الى أهمية هذه الأمطار كون سدود المحافظة تعاني نقصا واضحا عن تخزينها الأعظمي البالغ 69 مليون  متر مكعب وذلك نتيجة عدم وصول وارد مائي مناسب إليها الموسم الماضي ووجود طلب على مياهها لتلبية الاحتياجات المائية للعديد من مناطق المحافظة.

وكانت الأمطار الغزيرة التي هطلت أمس تسببت في تشكل سيول وتجمعات مائية في المنحدرات والاماكن المنخفضة ادت لغمر مقاطع من بعض الطرق.

وذكر مصدر في شرطة مرور السويداء انه نتيجة للامطار الغزيرة واستمرارها لساعات طويلة تشكلت سيول قادمة من الاراضي والسهول المنحدرة من الشرق حيث ارتفع منسوبها في بعض المناطق على جانب اوتستراد دمشق السويداء في الريف الشمالي لعدم قدرة العبارات على تصريفها ولا سيما شمال بيارة الحمام و مساكن خلخلة و الصورة الصغيرة وكوع حدر دون حدوث انقطاع للطريق حيث جرت متابعته ومراقبته بشكل متواصل وتنبيه السائقين لتوخي الحذر اثناء القيادة وتخفيف السرعة في تلك المناطق حرصا على سلامتهم.

فيما أشار رئيس مجلس بلدة الصورة الصغيرة المهندس طلال الحلبي الى تجمع كميات كبيرة من المياه شرق البلدة خلف اوتستراد دمشق السويداء لوقوعها في منطقة منخفضة التقى فيها اكثر من سيل حيث لم تتمكن العبارات من تصريف كميات المياه المتدفقة الناجمة عن الهطل الغزيز لساعات متواصلة وبشكل استثنائي امس ما ادى الى طوفان المياه من فوق الطريق باتجاه الحي الشرقي من البلدة حيث تسببت بغمر عدد من الطرق الداخلية ومحاصرة بعض المنازل لعدم قدرة العبارات وقنوات الجر المحدثة رغم اتساعها على استيعاب كميات المياه الموحلة الكبيرة والغزيرة وتصريفها باتجاه وادي اللوا حيث تم استنفار جميع الفعاليات المحلية وفتح بعض المنافذ للحيلولة دون تضرر المنازل.

وهطلت أمطار رعدية غزيرة في محافظة السويداء امس لتأثرها بالمنخفض الجوي استمرت لساعات متواصلة ولا سيما في الريف الشمالي حيث بلغت كميات الهطول خلال ال24 ساعة الماضية في عين العرب 41 مم ومدينة السويداء 38 مم وشهبا 47 مم وصلخد 33 مم والصورة الصغيرة 54 مم.