دولي

البرلمان الأوروبي يرفع الحصانة عن لوبان

وافق البرلمان الأوروبي اليوم على رفع الحصانة البرلماني عن المرشحة للانتخابات الرئاسية الفرنسية مارين لوبان والذي طلبه القضاء الفرنسي بذريعة نشرها صورا على موقع تويتر لـ “فظاعات” ارتكبها تنظيم “داعش” الإرهابي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن النائب ا[وروبي ديميتريوس باباديموليس الذي ترأس النقاشات قوله في ختام التصويت.. “أعتقد أن النتيجة واضحة.. أغلبية كبرى تؤيد رفع الحصانة”.

ورفع الحصانة هذا طلبته نيابة نانتير في ضواحي باريس التي فتحت تحقيقا قضائيا بحق لوبان بتهمة “نشر صور عنيفة” وهو يأخذ مفعولا فوريا ولا يتعلق سوى بهذا التحقيق وليس مرتبطا بالتحقيق حول شبهات بوظائف وهمية.

وكانت لوبان نشرت في كانون الأول 2015 ثلاث صور على تويتر تظهر ممارسات وجرائم تنظيم “داعش” الإرهابي وكتبت تحتها “هذه هي داعش” وأرادت بذلك الاحتجاج على “المقارنة المشينة” التي قام بها حسب قولها الصحفي جان جاك بوردان بين التنظيم الارهابي والجبهة الوطنية التي ترأسها لوبان.

يشار إلى أن لوبان أكدت في مؤتمر صحفي قبل أسبوع أن دعم بلادها للإرهابيين في سورية والذين سمتهم “معارضة معتدلة” كان خطأ كما اعتبرت في تصريح سابق أن الاتحاد الأوروبي “خيار فاشل يفرض وصايته على الدول” معلنة نيتها العمل على خروج فرنسا منه.