محليات

آثار السويداء: رصد 2.5 مليون ليرة لمتابعة التنقيب في عدة مناطق

أنجزت دائرة آثار السويداء المسودات النهائية لقرارات التسجيل الخاصة بمدينتي السويداء وصلخد وبلدة قنوات كمناطق أثرية تمهيدا لإقرارها من قبل المجلس الأعلى للتراث الوطني والآثار.

وبين رئيس دائرة آثار السويداء الدكتور نشأت كيوان أنه جرى خلال العام الماضي إجراء تعديل على قرار تسجيل مدينة شهبا الأثرية وبانتظار القرار النهائي من قبل المجلس الأعلى للتراث الوطني والآثار، لافتا إلى أنه تم إعداد أضابير لترميم وتدعيم واجهة الكاتدرائية في مجمع المعابد والكنائس وترميم البرج الأثري في بلدة قنوات وذلك بقيمة تقديرية تبلغ 26 مليون ليرة.

وأوضح كيوان أن خطة الدائرة للعام الجاري تتضمن متابعة أعمال التنقيب في مواقع تل دبة بريكة وسيع ومدينة السويداء القديمة، حيث تم رصد مبلغ 2.5 مليون ليرة لهذه الغاية.

وتعمل الدائرة على الكشف على المزيد من آثار تل دبة بريكة التي تعود إلى فترة البرونز الوسيط بين عامي 2000 و1500 قبل الميلاد ومعبد بعل شامين في موقع سيع الذي يعود لعام 31 قبل الميلاد ومدينة السويداء القديمة التي يعود السكن فيها إلى الألف الثانية قبل الميلاد.

ولفت كيوان إلى أن خطة الدائرة تشمل القيام بأعمال الكشف والتنقيب في البلدات القديمة في مختلف أنحاء المحافظة ووضع شروط البناء فيها وفق آلية حماية البلدات القديمة الموضوعة من قبل دائرة الآثار ومتابعة المخالفات والتعديات الواقعة على المواقع الأثرية أمام القضاء المختص.

ودعا كيوان إلى إجراء مسابقة لتعيين خريجي آثار ومعهد الآثار وحراس، إضافة إلى فرز مهندسين عمارة وفنيين لمصلحة الدائرة وزيادة عدد آليات الخدمة.

وأسفرت أعمال البعثة الوطنية للتنقيب بالسويداء خلال الموسم الماضي عن جملة من المكتشفات الأثرية المهمة أبرزها الكشف عن أساسات السور الجنوبي لمعبد بعل شامين في موقع سيع الأثري والعثور على العديد من اللقى الأثرية من بينها نقود قديمة وختم حجري ومسلة حياكة مصنوعة من البرونز وكذلك الكشف عن الجزء الجنوبي لبوابة السويداء الغربية الأثرية غربي منطقة دوار النجمة والتي تعود إلى الفترة النبطية الرومانية في نهاية القرن الأول الميلادي.