محليات

افتتاح معرض مخترعون من السويداء بمشاركة “19” مخترعا

افتتح أمس في صالة المركز الثقافي العربي بالسويداء معرض “مخترعون من السويداء” وذلك بمشاركة 19 مخترعا من أبناء المحافظة.

وبين محافظ السويداء عامر العشي ان المعرض يؤكد ان سورية كانت وستبقى أرض الإبداع والحياة والعلم ويعكس غناها بالفكر الشبابي وخاصة في ضوء تنوع الشرائح العمرية المشاركة التي تجسد تسلح مختلف الأجيال بالعلم والمعرفة.

ولفت إلى ضرورة إيجاد حاضنة ملائمة وطرق عملية لتطوير ودفع الاختراعات للتطبيق العملي، مشيرا إلى أنه ستتم متابعة المخترعين بالتعاون مع مديريتي التربية والصناعة والجهات المعنية لدعمهم بالشكل الأمثل.

من جهته بين المشرف على المعرض الصحفي رياض نعيم أن المعرض يقام بالتعاون مع مديرية التربية ويستمر لغاية الخميس القادم ويهدف لتسليط الضوء على اختراعات أبناء المحافظة في مجال الكهرباء وتنقية المياه والزراعة والمعلوماتية في محاولة لإيجاد الدعم اللازم لها حتى ترى النور من خلال القروض والمساعدات بالتعاون مع الجهات الحكومية المختصة.

بدوره أشار مدير تربية السويداء هيثم نعيم إلى ان هذه الإبداعات العلمية هي بداية لمشاريع واعدة تفتح أفقا واسعة في المحافظة التي لطالما كانت ولادة لكل ما هو فكري وعلمي وثقافي.

وقدم المخترع المهندس مثنى أبوصالح خلال مشاركته في المعرض لمحة عن عمله “القرية الذكية” التي تهدف لنشر ثقافة جديدة لدى الأطفال والشباب تمكنهم من التعرف إلى بيئات الذكاء الاصطناعي والروبوتيكس والتفاعل معها بالاعتماد على منظومات ذكاء اصطناعي وتحكم عن بعد لتوسيع مداركهم العلمية.

كما استعرض أبوصالح مجموعة اختراعات أخرى منها جهاز للنقل الخارجي والبث المباشر الذي تم تصنيعه محليا من مواد متوافرة في السوق المحلية مجهز بمنظومة تحكم اصطناعي من شأنها صيانة الأعطال والتحكم فيها عن بعد.

والمخترع مثنى أبوصالح خريج كلية الآداب قسم اللغة الانكليزية في جامعة دمشق وهندسة الاتصالات بالقاهرة حائز جائزة الميدالية الذهبية لأفضل اختراع وايبوبرايز في جنيف عام 1993 والجائزة الأولى للإبداع العالمي بالكويت عام 2007 إضافة إلى العديد من شهادات التقدير والجوائز المتنوعة.

أما المخترع فارس محسن الباروكي الذي قدم العديد من الاختراعات المسجلة في مجال الزراعة وإصلاح الآلات الزراعية فشارك بنموذج عن سكة فلاحة هيدروليكية ارتجاجية تستخدم لاستصلاح الأراضي وتفتيت التربة المتراصة وسحب الحجارة التي تعوق الحراثة وخاصة في الأراضي المشجرة التي لا يمكن دخول الآليات المجنزرة إليها.

واستعرض سبعة من طلاب مدرسة نايف جربوع الثانوية بالسويداء جملة من اختراعاتهم منها جهاز تحويل من 12 فولط مستمر إلى 220 فولط متناوب وذلك حسب الطالب أدهم أبوعسلي الذي بين أن تكلفة الجهاز منخفضة مقارنة بأجهزة رفع الجهد والمنظمات الكهربائية في الأسواق.