محليات

26 ألف غرسة تفاح جديدة في حقول السويداء و”العزاقات” إقراضات جديدة

بدأت مديرية الزراعة بالسويداء اليوم بتوزيع غراس التفاح على المزارعين للموسم الحالى وذلك ضمن مركز نبع عرى الزراعى.
وأوضح رئيس قسم الثروة النباتية بالمديرية المهندس أكرم سراى الدين أن عدد الغراس الجاهزة للتوزيع يبلغ 26500 غرسة ويجرى
توزيعها للقطاع الخاص استنادا للتنظيم الزراعى بسعر 160 ليرة للغرسة الواحدة وللجمعيات الفلاحية بسعر قدره 159 ليرة.
ولفت سراى الدين الى أن التوزيع تم تحديده بمقدار 50 بالمئة من حاجة التنظيم الزراعى نظرا لعدم توفير كميات كبيرة من الغراس عازيا التأخر بالتوزيع على المزارعين الى الظروف المناخية غير المساعدة على قلع الغراس ونقص المحروقات اللازمة لعمل الاليات لافتا الى استمرار المديرية حاليا بتوزيع غراس الجوز والرمان والتين والفستق الحلبى والزيتون.
وتتصدر زراعة التفاح المرتبة الاولى بين الاشجار المثمرة فى محافظة السويداء حيث يصل اجمالى المساحات المزروعة فيها الى 15408 هكتارات وعدد الاشجار الكلى فيها الى 238ر3 ملايين شجرة يشكل المثمر منها273ر2 مليون شجرة.

من جهة ثانية تم توزيع عزاقات زراعية فى بلدة عتيل ضمن برنامج صناديق التمويل للمشروعات متناهية الصغر /مشروعى/ بالسويداء كاقراضات عينية جرى تمويل شرائها من قبل الامانة السورية للتنمية بالتعاون مع المجتمع المحلى للبلدة وعدد من المغتربين.

وبين رئيس اللجنة الاهلية لصندوق برنامج مشروعى فى عتيل بسام كشور فى تصريح له أن هذه المبادرة تعد أولى خطوات الاقراض العينى من صندوق البلدة، وبلغت قيمة هذه العزاقات نحو 4 ملايين ليرة وهى تتماشى مع الاغراض التنموية للصندوق. لافتا الى أن الصندوق قدم خلال الشهر الماضى 36 قرضا لدعم طلاب الجامعات بقيمة 800 ر1 مليون ليرة. اضافة
لإطلاقه مؤخرا بالتعاون مع الجمعية الخيرية بالبلدة دورات تقوية تعليمية مجانية لطلاب شهادة التعليم الاساسى استهدفت 96  طالبا وطالبة