دولي

القائم بأعمال الرئاسة في كوريا الجنوبية يتعهد بتحقيق الاستقرار في البلاد بعد عزل الرئيسة بارك

قال هوانغ كيو آن القائم بأعمال رئيس كوريا الجنوبية اليوم: إن الحكومة “ستحقق الاستقرار في البلاد لمنع تفاقم الصراع الداخلي” وذلك بعد ساعات من قرار المحكمة الدستورية تأييد تصويت للبرلمان بعزل الرئيسة بارك غيون هي.

ونقلت رويترز عن هوانغ الذي تولى منصب القائم بأعمال الرئاسة في كانون الأول الماضي قوله خلال اجتماع للحكومة: “أحترم قرار المحكمة الدستورية.. على الحكومة أن تدير شؤءون الدولة بشكل مستقر وتعالج النظام الاجتماعي لمنع تفاقم الصراع الداخلي”.

وطلب هوانغ من الوزراء المعنيين الاستعداد “سريعا” لإجراء انتخابات رئاسية خلال 60 يوما.

وكان رئيس المحكمة الدستورية أعلن في وقت سابق اليوم أن المحكمة وهي أعلى هيئة قضائية في البلاد أيدت قرار البرلمان بعزل الرئيسة بسبب تورطها في فضيحة فساد وقال في بيان: “إن ما قامت به الرئيسة أساء إساءة بالغة إلى روح الديمقراطية وسيادة القانون” مشيرا إلى أن عزلها يبرره انتهاكها للدستور كونها سمحت لصديقتها تشوى سون سيل بالتدخل في شؤون الدولة رغم انها لا تشغل أي منصب رسمي.

وانتخبت بارك في العام 2012 بنسبة تأييد عالية إلا أن البرلمان صوت في كانون الأول الماضي لصالح عزلها على خلفية فضيحة فساد واستغلال نفوذ ما دفع الملايين للنزول إلى الشوارع للمطالبة بإطاحتها.