دولي

هولندا تنضم للدول الغير مرحبة بزيارة مسؤولي النظام التركي

أعلن وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز بوضوح عدم ترحيب سلطات بلاده بزيارة وزير خارجية النظام التركي مولود جاويش أوغلو من أجل المشاركة في تجمع مؤيد للتعديلات الدستورية التى يصر نظام رجب طيب أردوغان على فرضها لاحكام سيطرته على مقاليد الحكم في البلاد.

ونقلت وكالة فرانس برس عن كوندرز قوله في إعلان نشر أمس: إن “هولندا تتحمل وحدها دون سواها مسؤولية النظام العام وأمن المواطنين الهولنديين.. وهولندا لا تريد بالتالي أن تتم هذه الزيارة”.

وأضاف كوندرز: ” لن نشارك في زيارة مسؤول حكومي تركي يريد القيام بحملة سياسية من أجل الاستفتاء .. وبالتالي لن نتعاون ولن نخصص أيا من الوسائل التي نرصدها عادة لزيارة وزارية”.

وكان رئيس بلدية روتردام أحمد أبو طالب أعلن أمس الأول إلغاء تجمع في المدينة لدعم تعديل يحول النظام في تركيا إلى نظام رئاسي مشيرا إلى أن مدير القاعة التي كان من المقرر أن يجري فيها لم يعد يمكنه تخصيصها لمنظمي التجمع.

يذكر أن الرئيس النمساوي الكسندر فانديربيلين أعلن الأسبوع الماضي رفضه قيام رئيس النظام التركي بجولة أوروبية لحشد الأصوات الداعمة لسعيه إلى تغيير الدستور وتحويل النظام من برلماني إلى رئاسي مفصل على مقاس أحلامه خلال الاستفتاء المقرر في نيسان القادم.

وكانت عشرات الآلاف من النساء نددن خلال مظاهرات شهدتها عدة مدن تركية أول أمس بمناسبة يوم المرأة العالمي بالتعديلات الدستورية التي يصر نظام رجب طيب أردوغان على فرضها لإحكام سيطرته على مقاليد الحكم في البلاد.