محليات

ورشة عمل حول “دور أجهزة التنبؤ في حفظ التوازن البيئي” في حمص

تركزت ورشة العمل التي اقامتها مديرية زراعة حمص اليوم حول الإدارة المتكاملة ودور أجهزة التنبؤ والمصائد الحشرية في حفظ التوازن البيئي وتستهدف 20 مهندسا زراعيا وفنيا من المديرية والإرشاديات الزراعية بالمحافظة وتستمر مدة 5 أيام.

وأشارت رئيسة دائرة التدريب والتعليم الزراعي في مديرية الزراعة المهندسة مانيا أوبري إلى أن الورشة تتضمن تدريبا نظريا وعمليا وتتضمن مواضيعها مفهوم الإدارة المتكاملة للآفات والحشرات والفطريات وأجهزة التنبؤ ومواصفاتها وستتخللها جولة على بلدة زيدل للتعرف على المصائد الفرمونية التي تعتمد على مكافحة ورفض ومراقبة المجتمع الحشري وتحديد موعد المكافحة ودورها في تضييق برنامج مكافحة حيوية للآفات على الأشجار المثمرة اضافة إلى تدريب نظري وعملي عن كيفية عمل المصائد وطرق تصنيعها محليا وطرق توزيعها في الحقول وزيارة مركز أمهات في مشتل الشيخ حميد.

ولفتت أوبري الى أنه سيتم التعرف على المصائد الغذائية الجاذبة ودور المراصد في ترشيد الرش الكيميائي حيث ستتم زيارة مخبر وقاية مزروعات للتعرف على مرض جرب التفاح.

يشار إلى أن مديرية الزراعة اقامت خلال الاسبوع الماضي دورة حول الإعداد للبروشورات والملصقات وطريقة صنعها لنشر المعلومات وإيصالها إلى الفلاحين.