محليات

تحتاج لمستثمرين …مشروعات روبوتية مثيرة فى معرض دمشق التقانى المفتوح

عرض نحو مئة طالب من كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية فى جامعة دمشق اليوم مشروعات روبوتية وبرمجية متعددة الاستخدامات والتطبيقات ضمن //معرض دمشق التقانى المفتوح// الذى يستمر يومين فى قاعة المؤتمرات بالجامعة.
وتسهم المشروعات التى تضمنها المعرض فى معالجة العديد من الموضوعات وتقديم حلول لمشاكل تعيق شؤون استهلاك وتنمية الطاقة والهندسة الطبية.
وقال عميد كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية بجامعة دمشق الدكتور محمد مازن محايرى : إن المعرض يعكس اصرار الطلاب على الاستمرار فى مسيرتهم العلمية وتقديم وانجاز مشروعات متميزة رغم كل التحديات التى فرضتها الحرب الارهابية على سورية. لافتا الى أن الروبوت من التقنيات الحديثة التى لاقت انتشارا واسعا فى العالم وبمختلف المجالات.
ويهدف المعرض وفق محايرى الى ايجاد صلة تواصل مع الجهات الصناعية والبحثية سواء كانت داخلية أو خارجية تدعم البحث العلمى بهذا المجال وتقدم حلولا تقنية لمشكلات صناعية وزراعية ومنزلية وطبية وفى مجالات الطاقة المتجددة والألعاب. إضافة الى تزويد مخابر الكلية بتجارب علمية وعملية تدعم خبرة الطلاب.
من جانبه اعتبر رئيس نادى الروبوتيك فى كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية بجامعة دمشق المهندس حسن نوفل أن المعرض فرصة لتعريف المستثمرين والصناعيين السوريين على انجازات ومشروعات الطلاب فى الكلية بحيث يمكن تطبيقها على أرض الواقع واستثمارها بالشكل الامثل

ومن المشاركين فى المعرض أشار أسامة الرفاعى من معهد دمشق المتوسط التابع لوكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /الاونروا/ ان مشروعه عبارة عن جهاز تتبع شمسى يتضمن أربعة حساسات تتبع أشعة الشمس وتسحب منها الطاقة مشيرا الى أن هذه التقنية يمكن تطويرها لتوليد الطاقة الكهربائية.
بدوره بين المهندس فرح توفيق فرح من كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية أن مشروعه يتضمن جهازا يقيس سرعة الاجسام المتحركة على
الطرق والتقاط صورة لها. لافتا الى انه يفيد فى القبض على المخالفين والهاربين من العدالة والمساعدة فى اجراء دراسة احصائية حول المخالفات المرورية وتوقيت وقوعها سواء فى الحالات الطبيعية أو فى أوقات الذروة.
ويشارك فى المعرض اضافة لكلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية المعهد العالى للعلوم التطبيقية والتكنولوجية وجمعية ايماء الخيرية لخدمة الصم وعدة جهات ومؤسسات تعليمية واقتصادية أخرى.
وأحدثت كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية فى جامعة دمشق نادى الروبوتيك عام 2015 أسوة بباقى الجامعات العالمية والعربية التى تضم نوادى علمية مختلفة ويهدف الى تطوير علم الروبوت فى الجامعة وإثرائها بهذا العلم الواسع وتطوير قدرات المهندسين من خلال اقامة

الورشات العلمية التى تهدف الى ادخال المهندسين والطلاب فى تجارب تحاكى الواقع العملى وتحفيزهم للخوض فى هذا العلم. كما يهدف الى اقامة المعارض والمسابقات التى تساعد على التبادل العلمى والإطلاع الدائم على آخر ما وصل اليه علم الروبوت