الشريط الاخباريسلايدسورية

دي ميستورا في ختام جنيف 5: ناقشنا السلات الاربع بتعمق

أعلن المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى سورية ستافان دي ميستورا أنه تم خلال الجولة الخامسة من الحوار السورى السورى في جنيف تناول القضايا بالتوازى ونقاش السلات الاربع بتعمق.
وقال دى ميستورا خلال موءتمر صحفي في ختام هذه الجولة: //استكملنا الجولة الخامسة من الحوار والمناقشات كانت جدية وتفاعلية 00 وجميع الاطراف شاركت بالتفصيل في جوهر المناقشات مع الامم المتحدة// مشيرا الى أن هناك جدول أعمال واضحا وهو السلات الاربع لتطبيق القرار الدولى /2254/0
وأضاف دي ميستورا //باستطاعتي ان أقول ان كل المدعوين في هذه العملية تناولوا طائفة من القضايا بالتوازى طيلة هذه الايام التسعة ولحسن الحظ لم نتحدث كثيرا عن الشكل أو الاجراءات وانما عن الجوهر ولا ينبغى توقع انهيار المحادثات أو نجاح كبير فيها والمهم الان هو أننا نتقدم في جدول الاعمال والعمل جار ولا ينبغى التقليل من شأنه ولا تجاهله//.
ورأى دي ميستورا أن هناك في كل عملية سياسية قضايا تحتاج للتحضير والمناقشة قبل بدء المحادثات الفعلية للسلام والمهم هو الاهتمام بهذه النقاط والتحضير لها مبينا أنه حصل تقدم في هذا المجال.
وذكر دى ميستورا أن المطلوب هو العمل في اطار لتحقيق اتفاق سياسى للتوصل الى تسوية سياسية وفقا لبيان جنيف وقرار مجلس الامن /2254/.
ولفت دي ميستورا الى أن المناقشات كانت متعمقة ومفيدة للغاية مبينا أنه كانت لديه الرغبة بتناول سلات مكافحة الارهاب والدستور والانتخابات وتدابير الثقة بمزيد من التعمق.
وأشار المبعوث الخاص الى أن كل الاطراف تلقت ما يسمى بلغة الامم المتحدة /لا ورقة/ من أجل تحفيز النقاش وحصلوا أيضا على مساهمات شفهية وهم أيضا قدموا مساهمات خطية وشفهية لافتا الى أن /اللاورقة/ أى ورقة المبادىء الاساسية التى قدمتها الامم المتحدة قائمة على النقاط المستشفة من جولات جنيف وتشمل مواضيع مثل السيادة الوطنية وسلامة الاراضى السورية ووحدتها.
وقال دب ميستورا //هذه اللاورقة هى ورقة حية تتطور ونحصل على تعليقات من اجل تطويرها ونعمل بالتوازى على جبهات مختلفة ولن نتفق على شيء حتى نتفق على كل شيء وبالاجمال ليست هناك شروط مسبقة//.
وأضاف دي ميستورا //في نهاية اليوم حصلنا على دلالات من جميع الاطراف بأنهم مستعدون للعودة الى جنيف واجراء جولة حوار جديدة وناقشت معهم كيفية التواصل فيما بين الجولات من أجل أن نتعمق في كل سلة من السلات//.