عربي

1115 شهيدا وجريحا عراقيا خلال شهر آذار الماضي

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي” عن استشهاد وإصابة 1115 مدنيا عراقيا خلال شهر آذار الماضي.

حيث ذكرت البعثة في بيان “أن الأرقام التي سجلتها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي” أفادت بمصرع ما مجموعه 548 مدنياً عراقياً وإصابة 567 آخرين جراء أعمال الإرهاب والعنف التي وقعت في العراق خلال شهر آذار 2017″.

وأوضح البيان أنه وفقاً للأرقام الواردة كانت محافظة نينوى هي الأكثر تضرراً حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 541 شخصاً تلتها محافظة بغداد التي بلغ عدد ضحاياها 84 شخصا وأصيب 246 شخصا ثم محافظة صلاح الدين.

الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش استنكر استهداف تنظيم “داعش” الإرهابي المتعمد للمدنيين قائلا إنه “في الوقت الذي صعدت فيه قوات الأمن عملياتها العسكرية لتحرير المناطق المتبقية من مدينة الموصل من سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي استهدف المسلحون مرة ثانية المدنيين بتفجيرات جبانة من أجل تقليل الضغط على جبهات القتال بيد أن محاولات التنظيم المشؤومة فشلت في إضعاف عزيمة شعب العراق وحكومته لتطهير البلاد من آفة الارهاب إلى الأبد”.

هذا وكانت القوات العراقية بدأت في التاسع عشر من شهر شباط الماضي عملياتها لتحرير الجانب الأيمن من مدينة الموصل من إرهابيي “داعش” بعد أن أعلنت في الخامس والعشرين من كانون الثاني الماضي تحرير الجانب الأيسر بالكامل من الإرهابيين.