محليات

الامتحان الطبي الموحد في 22 و 29 نيسان الجاري

حدد مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي موعد الامتحان الوطني الطبي الموحد للجامعات السورية وغير السورية (دورة نيسان 2017) يومي السبت 22 و29-4-2017 على مدى ساعتين في مراكز الجامعات الحكومية دمشق وحلب وتشرين والبعث والجامعات الخاصة القلمون والجامعة السورية.

وبين المركز أن التسجيل للامتحان يبدأ اعتبارا من يوم غد ولغاية 13-4-2017 عبر الموقع الإلكتروني للمركز.

ويتضمن الامتحان في اليوم الأول 120 سؤالا في مواضيع الأمراض الباطنة والجلدية والمخبر والأطفال وفي اليوم الثاني 120 سؤالا في مواضيع الجراحة والعينية والأذنية والنسائية والتوليد.

و يخضع للامتحان جميع طلاب كليات الطب البشري في الجامعات الحكومية والخاصة الذين لم يتبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو 4 مقررات دراسية أو الطلاب الذين أنهوا المقررات الدراسية والساعات المعتمدة كافة لعام 2017.

وحدد المركز علامة النجاح في الامتحان الوطني الكتابي الموحد لطلاب الجامعات السورية ب60 بالمئة وكل طالب تقل درجته عن 60 بالمئة يعد راسبا مبينا أن معدل السنة السادسة يحسب على أساس معدل هذا الامتحان.

ولفت المركز إلى أن خريجي الجامعات غير السورية يخضعون للامتحان الطبي الموحد من أجل معادلة شهاداتهم وتعد درجة النجاح بالنسبة لهم 50 بالمئة وتعتمد علامة 60 بالمئة كشرط للتقدم إلى الدراسات العليا.

وأوضح المركز أن الطالب يتقدم للامتحان الطبي الموحد في المركز نفسه الذي تقدم فيه لامتحانات المقابلات السريرية ويتم دفع الرسوم الخاصة بالامتحان 5000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الخاصة و3000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الحكومية في المصرف التجاري السوري على حساب مركز القياس والتقويم.

ويهدف مركز القياس والتقويم الذي أحدث عام 2012 إلى قياس مخرجات التعليم العالي لطلاب الجامعات في عدة اختصاصات منها الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعمارية والمعلوماتية لتطوير عملية التعليم والتعلم واستثمار وتوظيف القوى البشرية والارتقاء بمخرجات التعليم العالي قبل ممارستها المهام المختلفة في المجتمع.