محليات

300 مليون شخص يعانون منه.. فعالية عن “الاكتئاب” بدمشق في يوم الصحة العالمي

نظمت اليوم وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية فعالية تثقيفية بمناسبة يوم الصحة العالمى فى فندق الداماروز بدمشق تضمنت
محاضرات توعوية حول مرض الاكتئاب وأعراضه وسبل علاجه والوقاية منه.
ويصادف يوم الصحة العالمى فى السابع من نيسان من كل عام وخصصت منظمة الصحة موضوع حملة هذا العام لمرض الاكتئاب تحت عنوان /الاكتئاب دعونا نتحدث عنه/ بهدف تعزيز الوعى بهذا المرض وضمان وصول أكبر عدد من الاشخاص الذين يعانون منه الى الرعاية والمساعدة المناسبة.
وفى كلمة له خلال الاحتفالية بين معاون وزير الصحة الدكتور أحمد خليفاوى أن الاهتمام بالصحة النفسية من أولويات الوزارة عبر توفير الخدمات الطبية والدوائية اللازمة للمرضى النفسيين وتأهيل الكوادر وبناء القدرات التى تعنى بتقديم هذه الخدمات عبر دورات وبرامج تدريبية بالتعاون مع منظمات دولية أبرزها الصحة العالمية.
وبين الدكتور خليفاوى ضرورة رفع مستوى الوعى المجتمعى من خلال طلب الاستشارة الطبية فور الشعور بأعراض الاكتئاب لضمان نسب شفاء أعلى وأسرع.
بدوره بين مسؤول برنامج الصحة النفسية فى منظمة الصحة العالمية الدكتور اياد يانس أن الوصمة التى تحيط بالامراض النفسية قد تمنع المرضى من طلب المساعدة لذلك فان يوم الصحة العالمى يؤكد ضرورة محاربة هذه الوصمة لضمان وصول المرضى للرعاية المناسبة فضلا عن توعية الناس بأنه مرض قابل للعلاج.
ولفت يانس الى أن حملة المنظمة تركز على المراهقين والنساء فى مرحلة الحمل وكبار السن باعتبارهم الفئات الاكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مؤكدا استعداد منظمة الصحة العالمية التام لدعم جهود القطاع الصحى فى سورية لرفع سوية خدمات الصحة النفسية0
وفى كلمة متلفزة بين مدير المكتب الاقليمى لمنظمة الصحة العالمية محمود فكرى أن لكل فرد دورا فى مساعدة المصابين بالاكتئاب وتمكينهم من الحصول على فرص العلاج والرعاية عبر قيام الحكومات بتحسين الخدمات المقدمة للمرضى والأسر والمجتمعات بتقديم الدعم المجتمعى للجمعيات الاهلية لرفع مستوى الوعى بالمرض والمرضى بالمبادرة وطلب المساعدة دون تردد او خوف.
وفى محاضرة له بين مدير الصحة النفسية بوزارة الصحة الدكتور رمضان محفوري ان المديرية تعنى بوضع استراتيجيات وخطط وبرامج علاجية وضمان وصولها لكل المستفيدين وتوفير الادوية والتأهيل اللازم للكوادر الطبية والتمريضية.
وأوضح الدكتور محفورى ان الاكتئاب شعور المرء بحزن مستمر وفقدان الرغبة بمزاولة أنشطة كانت ممتعة له سابقا وعدم قدرته على انجاز الاعمال اليومية. مبينا وجود عوامل تزيد من خطر اصابة الاشخاص بالمرض مثل الفقر والبطالة ووفاة شخص عزيز والإصابة بمرض جسدى والمشكلات الناجمة عن تعاطd المخدرات.
واستعرض الدكتور محفوري أعراض الاكتئاب مثل انخفاض الطاقة ونقص الشهية واضطرابات النوم والقلق والتردد والعصبية والشعور بالذنب والتفكير بإيذاء النفس او الانتحار. مبينا ما يمكن تقديمه لمريض الاكتئاب مثل توضيح رغبتنا لمساعدته وتشجيعه للحصول على الاستشارة الطبية المناسبة والالتزام بالعلاج.
ويتصدر الاكتئاب الأسباب الرئيسية لاعتلال الصحة والعجز فى جميع أنحاء  العالم حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية التى تبين أن 300 مليون شخص يعيشون الآن حالة اكتئاب أى بزيادة تجاوزت نسبتها 18 بالمئة عن الفترة الواقعة بين عامى 2005 و 2015/0