دولي

دعوة أوروبية للنظام التركي لتغيير سياساته قبل إطلاق مفاوضات انضمامه للاتحاد الأوروبي

دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني النظام التركي إلى تغيير سياساته خاصة بمجال “حقوق الإنسان وعلاقات حسن الجوار” قبل إعادة إطلاق عملية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

ونقلت “ا ف ب” عن موغيريني قولها في ختام اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في فاليتا أمس أن “معايير مفاوضات الانضمام واضحة جدا تماما” مضيفة.. “إذا ما كانت تركيا مهتمة بمفاوضات الانضمام .. فهي تعرف جيدا ما ينطوي على ذلك وخصوصا في مجال حقوق الإنسان وسيادة القانون والديمقراطية والحريات الأساسية بما في ذلك حرية وسائل الإعلام وبطبيعة الحال فيما يتعلق بعقوبة الإعدام واحترام القانون الدولي ومبدأ علاقات حسن الجوار”.

وكان وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتس دعا أمس الأول موغيريني إلى إعادة تقييم العلاقة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في ضوء الإجراءات القمعية الأخيرة التي يقوم بها رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان تجاه معارضيه.

وحول أردوغان تركيا إلى سجن كبير حيث نفذ حملة اعتقالات فى عموم البلاد أودع خلالها عشرات الآلاف من الاتراك في السجون وطرد الكثيرين من وظائفهم في المؤسسات المدنية والعسكرية بذريعة محاولة الانقلاب التي جرت في منتصف تموز الماضي.