الشريط الاخباريدولي

“غازبروم” تفتح منفذا على الحدود الروسية الصينية

استكملت شركة “غازبروم” الروسية للطاقة، حتى أمس الخميس مد 719 كيلومترا من خط أنابيب “قوة سيبيريا” الرئيسي لنقل الغاز الطبيعي إلى الصين، كما افتتحت منفذا على الحدود بين البلدين.

وقال فيتالي مركيلوف، نائب مدير مجلس الإدارة: “تتميز عملية مد خط أنابيب (قوة سيبيريا) بوتائر عالية.. واستكملت الشركة حتى اليوم مد 719 كيلومترا من خط الأنابيب الرئيسي. ويعتبر فتح منفذ على الحدود الروسية الصينية، للعمال الذين سيقومون ببناء ممر لعبور الحدود تحت الماء، حدثا له أهمية كبيرة لضمان التزامن بين الأعمال التي يجري تنفيذها في روسيا والصين”.

وسبق لشركة “غاوبروم” الروسية أن وقعت مع شركة “سي.إن.بي.إس” الصينية في أواخر شهر مايو الماضي، اتفاقية تقتضي بتوريد الغاز الطبيعي الروسي إلى الصين بمقدار 38 مليار طن سنويا ولمدة 30 عاما، وذلك باستخدام خط أنابيب “قوة سيبيريا” الرئيسي لنقل الغاز.

وسيبلغ إجمالي طول خط نقل الغاز “قوة سيبيريا” حوالي 4 آلاف كيلومتر وسيجري ضخ الغاز فيه بواسطة 8 محطات ضغط، يبلغ إجمالي قدرتها 1331 ميغاواط.

وكانت شركة “غازبروم” أفادت في بداية مارس الماضي، بأنها تؤكد ما كان مخططا من قبل، وأن تشغيل الخط أعلاه سيجري اعتبارا من مايو عام 2019 وحتى مايو عام 2021.